كيري يدعو إلى حكومة وحدة في اليمن لإنهاء الحرب

2016-08-26 - 10:39 م

مرآة البحرين - رويترز: قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس إنه وافق خلال محادثات مع دول الخليج العربية والأمم المتحدة في السعودية على خطة لاستئناف محادثات السلام في اليمن بهدف تشكيل حكومة وحدة.

وانهارت محادثات برعاية الأمم المتحدة لإنهاء القتال المستعر منذ 18 شهرا في اليمن في وقت سابق من أغسطس آب واستأنف الحوثيون المدعومون من إيران القصف الذي يستهدف المملكة.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير في مدينة جدة السعودية إن الصراع الذي شنت خلاله المملكة آلاف الغارات الجوية لصالح الحكومة اليمنية استمر أكثر مما ينبغي وآن له أن ينتهي.

وأضاف الوزير الأمريكي أن جماعة الحوثي المهيمنة في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين.

وقدمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمتمركزة في السعودية طلبات مشابهة لكنها تصر على ضرورة تنفيذ الحوثيين لكل الإجراءات قبل تشكيل أي حكومة جديدة لكن كيري اقترح أنه يمكن التحرك إلى الأمام.

وقال "وافقنا على نهج جديد للمفاوضات مع مسارين سياسي وأمني يعملان بالتزامن من أجل توفير تسوية شاملة. "الاتفاق النهائي... سيشمل في المرحلة الأولى تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية وسحب القوات من (العاصمة) صنعاء ومناطق أخرى ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالسيتية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة".

والإشارة إلى تسليم الأسلحة إلى طرف ثالث يبدو أيضا إهمالا لمطالب الحكومة.

وقال كيري "هذا لن يترك شيئا للتكهن في المستقبل. هذا به وضوح بشأن كيفية بناء الثقة وما ستبدو عليه النهاية وكيف يمكن للأطراف أن يصلوا إلى ذلك".

وقال الجبير إن السعودية والولايات المتحدة وافقتا على سبيل للأمام للأزمة اليمنية وقال إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن سيتابعها مع الأطراف.

وأضاف الجبير في المؤتمر الصحفي "تمكننا من الخروج برؤية ترتبط بخارطة طريق لليمن بحثها مبعوث الأمم المتحدة معنا لذلك سيكون هناك وضوحا بشأن التسوية النهائية التي سيبحثها المبعوث الدولي مع الأطراف اليمنية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus