نافي بيلاي: البحرين لم تجرِ "تحقيقاً سليماً" لمحاسبة المسئولين عن الانتهاكات

2012-03-05 - 4:54 م




مرآة البحرين:
قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي في مقابلة مع قناة "الجزيرة" الإنجليزية الأحد إن "البحرين لم تفرج عن المعتقلين الذين احتجزوا بسبب الاحتجاجات السلمية، ولم تحدد المسئولية بالنسبة لكبار المسئولين الذين ارتكبوا الانتهاكات".

وشددت بيلاي على أن البحرين تحتاج إلى "تحقيق سليم" لمحاسبة المسئولين عن تلك الانتهاكات، وتحديد العقبات التي تمنع مساءلتهم، مؤكدة ان المفوضية "ما زالت في نقاش مع السلطات البحرينية لتحديد الشروط لإشراك المفوضية في متابعة الوضع الحقوقي في البحرين".

وحثت نافي بيلاي الحكومة البحرينية على تنفيذ توصيات لجنة "تقصي الحقائق" التي مازالت تعاني من نواقص"، فيما يتعلق باحترام حق المواطنين في التعبير عن آرائهم والاحتجاجات السلمية، مستشهدة بما أعلنه الملك عن ضمانه "لحقوق المدنية والسياسية للمواطنين البحرينيين".

ورداً على سؤال عما إذا كان يجب الإفراج عن الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، قالت بيلاي: "نعم، كما أنه يجب احترام حق المواطنين في الاحتجاج، وكان عاهل البحرين قد أكد لي أن الحقوق المدنية والسياسية للبحرينيين مصانة، وهي يجب أن تصان وأن يتم الإفراج عن المعتقلين الذين عبروا عن أرائهم ومارسوا الاحتجاجات السلمية".

("الوسط")


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus