حسن الحايكي أول شهيد في عهد مدير السجون الجديد يوسف العربي

2016-07-31 - 4:30 م

مرآة البحرين: بعد 25 يوماً من اعتقاله، أتت اليوم الأحد 31 يوليو/تموز 2016،  أنباء استشهاد الشاب المعتقل حسن جاسم الحايكي (35 عاماً) من داخل السجن، فيما قالت وزارة الداخلية إن الحايكي توفي  بصورة طبيعية في مستشفى السلمانية. فيما أكد نشطاء أن الحايكي استشهد تحت التعذيب في سجن الحوض الجاف.

المعتقل الشاب لم يكن يعاني أية أمراض عند اعتقاله بتهمة المشاركة في تفجير بمنطقة العكر الشرقي الذي قالت السلطات انه تسبب باستشهاد المواطنة فخرية مسلم وهي تربوية معروفة، وإصابة اثنين من بناتها.

وقد شهّرت وزارة الداخلية بالمعتقل حسن الحايكي وآخرين، إذ قامت بتوزيع صورهم بعد اعتقالهم على وسائل الإعلام المحلية والدولية، وقالت إن حسن جاسم الحايكي تلقى تدريبات عسكرية على صناعة المتفجرات على يد عناصر من الحرس الثوري الإيراني، وهي التهمة المكرروة التي تقدمها السلطات الأمنية في البحرين في معظم القضايا السياسية.

من جانبه، صرح مدير عام الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل ، بأن موقوفا توفي مساء أمس وفاة طبيعية وذلك بمستشفى السلمانية الطبي.

وزعم أن "الموقوف وهو محبوس احتياطيا كان يعاني من مشكلة صحية، وعلى الفور تم عرضه على الطبيب المناوب بعيادة المركز والذي قام بدوره بتحويله إلى مستشفى السلمانية الطبي، حيث تم نقل الموقوف إلى المستشفى خلال 10 دقائق، وقد وافته المنية أثناء محاولة إسعافه بمجمع السلمانية الطبي".

وأعرب مدير عام الادارة العامة للإصلاح والتأهيل عن تعازيه إلى ذوي المتوفي، مشيرا إلى أنه تم إخطار النيابة العامة بالواقعة.

يشار إلى أن مدير عام السجون الجديد، هو العقيد يوسف حسن العربي الذي عينه الملك الاربعاء 13 يوليو/تموز 2016، مديراً عاماً للإدارة العامة للإصلاح والتأهيل (إدارة السجون)، هو ضابط متهم في تقرير صدر في العام 2010 من قبل منظمة هيومن رايتس ووتش، بالمشاركة في تعذيب المعتقلين.

في العام 2010، رصدت منظمة هيومن رايتس ووتش الأوضاع الحقوقية في البحرين، وخرجت بتقرير كان عنوانه "االتعذيب يُبعث من جديد..إحياء سياسة الإكراه الجسماني أثناء الاستجواب في البحرين".

كان أحد أسماء الجلادين والمعذبين من جهاز الأمن الوطني وإدارة التحقيقات الجنائية، الذين رصد التقرير قيامهم بعمليات التعذيب خصوصاً الصعق الكهربائي، هو الضابط يوسف العربي بمعية أسماء أخرى.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus