النظام يبدأ في محاكمة آية الله قاسم غيابياً بعد رفضه استلام إحضارية أو توكيل محام

2016-07-27 - 3:35 م

مرآة البحرين: بدأت المحكمة الكبرى الجنائية قبل قليل أولى جلسات محاكمة الزعيم الروحي للطائفة الشيعية في البلاد آية الله الشيخ عيسى قاسم واثنين آخرين، غيابياً، بعد رفضهم المثول أمام المحكمة أو توكيل محام عنهم.

وتتهم السلطات آية الله قاسم بجمع أموال دون ترخيص، وهي تهمة وجهت له على أساس تلقي أموال فريضة الخُمس، وهي فريضة دينية للطائفة الشيعية.

وقالت صحيفة الأيام المملوكة لمستشار الملك الإعلامي نبيل الحمر، إن أياً ممن تتهمهم السلطات بما فيهم آية الله قاسم لم يتواجدوا في جلسة المحاكمة، فيما قالت قناة اللؤلؤة الفضائية إن القاضي علي خليفة الظهراني هو من ترأس الجلسة.

وقالت النيابة العامة في الجلسة إن ابن آية الله قاسم رفض استلام إحضارية، أو السماح لهم بلصقها على باب المنزل، زاعمة أنه قام بتهديد الموظف بالاعتداء عليه في حال عودته مرة أخرى للمنزل.

ويوم أمس اعتبر كبار علماء الطائفة الشيعية في البحرين إن محاكمة آية الله قاسم هي محاكمة للمذهب الشيعي برموزة وفرائضه وأحكامه.

ومنذ شهر صعدت السلطات حملتها ضد المعارضة والغالبية الشيعية، بعد تشديد حكم زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان، وقامت بحل جمعيتي التوعية والرسالة الشيعيتين، وجمعية الوفاق المعارضة، كما قامت بنزع جنسية آية الله قاسم، وهو أحد أعضاء المجلس التأسيسي الذي أصدر دستور 1973.

ويقول نشطاء حقوقيون إن السلطات زادت من اضطهادها للطائفة الشيعية ومارست بحقها تمييزا واضحاً منذ اندلاع احتجاجات واسعة في 2011 تطالب بوضع حد لنفوذ أسرة آل خليفة، قادتها الغالبية الشيعية في البلاد التي تشكو التمييز ضدها في الخدمات والتعليم والوظائف.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus