صحيفة محلية تقول إن السلطات استدعت 15 رجل دين شيعي خلال شهر

2016-07-27 - 3:05 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة الوسط البحرينية إن السلطات الأمنية استدعت 15 رجل دين شيعي، منذ إسقاط جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم، زعيم الطائفة الشيعية في البلاد.

وأوضحت "بدأت سلسلة الاستدعاءات الأمنية إلى رجال الدين في (23 يونيو/حزيران 2016)، حيث استدعت السلطات الأمنية إلى مركز شرطة البديع 6 رجال دين هم: الشيخ محمود العالي، الشيخ فاضل الزاكي، الشيخ منير معتوق، الشيخ حمزة الديري، والشيخ إبراهيم الصفا، الشيخ علي رحمة، بالإضافة إلى المنشدَين: جعفر القشمعي ومهدي سهوان، وذلك بسبب مشاركتهم في اعتصام الدراز، غير أنها قامت بالإفراج عنهم في اليوم التالي (24 يونيو 2016)".

وأضافت "بعدها بيومين (26 يونيو 2016 أيضاً)، قامت باستدعاء رجلي الدين السيد مجيد المشعل والشيخ جاسم المطوع للتحقيق في مركز شرطة البديع، على خلفية كلمات ألقيت من قبل المذكورين في اعتصام الدراز المستمر منذ 7 أيام وقتها".

وتابعت "خلال قرابة 20 يوماً، هدأت الاستدعاءات إلى رجال الدين، إلا أنها عاودت الاستمرار يوم الأحد (17 يوليو 2016)، حيث تم استدعاء خطيب جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز الشيخ محمد صنقور إلى مركز شرطة البديع ومن ثم تم توقيفه، بعد يوم واحد من إمامته للصلاة في جامع الإمام الصادق في الدراز".

وأردفت "في (18 يوليو/ تموز 2016)، تم الإفراج عن خطيب جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز الشيخ محمد صنقور، بعد استكمال التحقيق معه في النيابة العامة".

وتابعت "في يوم الثلثاء (19 يوليو 2016)، تم استدعاء الشيخ سعيد العصفور والمنشد عبدالجبار الدرازي، لمركز شرطة البديع، على وقائع ذات صلة بالاعتصام الحاصل في الدراز الذي أكمل شهراً كاملاً يومها، وقالت عائلة الشيخ سعيد العصفور إنها بُلغت في اليوم ذاته قرار الإفراج عنه، بعد استكمال الإجراءات الروتينية لذلك".

وأكملت "استدعت السلطات الأمنية يوم الأحد (24 يوليو 2016) رجلي الدين الشيخ جاسم الخياط، والسيدياسين الموسوي إلى مركز شرطة البديع للتحقيق معهما، حيث تم توقيف الثاني لعرضه على النيابة العامة يوم الاثنين (25 يوليو 2016)".

وبينت أن "السلطات الأمنية واصلت إيقاف الشيخ عزيز الخضران مدة يومين (24 و23 يوليو 2016)، على رغم أن النيابة العامة قررت الإفراج عنه، بعد التحقيق معه في تهم تتعلق بالإساءة للنظام الدستوري للمملكة أثناء إلقائه خطبة الجمعة، حيث أمرت النيابة بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته".

وأضافت "في يوم أمس الأول (25 يوليو 2016)، أفرجت السلطات الأمنية عن رجال الدين الثلاثة وهم: الشيخ جاسم الخياط، السيدياسين الموسوي، والشيخ عبدالعزيز الخضران".

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات أعادت توقيف الشيخ سعيد العصفور أمس، فيما حققت مجدداً مع الشيخ حمزة الديري وأخلت سبيله بضمان محل إقامته بعد اتهامه بالتحريض على كراهية النظام الدستوري للمملكة وإهانة إحدى الهيئات النظامية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus