أمريكيون: البحرين مستمرة في استهداف حق مواطنيها في التظاهر والتعبير

2016-07-22 - 10:39 م

مرآة البحرين: قالت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين إن السلطات البحرينية مستمرة في استهداف حق مواطنيها في حرية التظاهر والتعبير، بالاستدعاءات والتحقيق والاعتقالات التعسفية.

وأضافت في بيان الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016) "تنتهك حكومة البحرين بقيامها استدعاءات واعتقالات تعسفية حرية التجمع والتعبير المكفولان في المواثيق والعهود الدولية التي صادقت عليها البحرين. لذا يجب عليها فوراً التوقف عن استهداف الحريات المكفولة لمواطنيها والإفراج عن المعتقلين على خلفية الاعتصام أمام منزل الشيخ عيسى قاسم".

وأوضحت  "لا يزال اعتصام الدراز (احتجاجاً على إسقاط جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم) مستمراً بالرغم من مرور أكثر من شهر على بدئه، حيث تقوم السلطات الأمنية بشكل مستمر في استدعاء رجال الدين الشيعة وأهالي الدراز بسبب مشاركتهم في هذا الاعتصام السلمي".

وقالت "في 21 يوليو 2016، اعتقلت السلطات البحرينية السيد كاظم الدرازي وهو رجل أعمال وأحد أبرز وجهاء الشيعة من مطار البحرين الدولي. تم الإفراج عن السيد كاظم بعد ساعات من اعتقاله مع تحويله للنيابة العامة. وتفيد التقارير أن سبب الاعتقال هو مساعدة المعتصمين أمام منزل الشيخ عيسى قاسم بالسماح بهم باستخدام بعض أملاكه".

وأضافت أمريكيون "في 20 يوليو 2016، قامت السلطات باستدعاء 11 شخصاً، من ضمنهم الشيخ سعيد العصفور. بينما أفرجت السلطات عن الشيخ سعيد، أمرت النيابة العامة باحتجاز الآخرين من أهالي الدراز على ذمة التحقيق. ويعتقد أن سبب الاستدعاءات والاحتجاز هو الاعتصام أمام منزل الشيخ عيسى قاسم".

وقالت أيضاً "في 17 يوليو 2016،اعتقلت السلطات أحد أبرز علماء الدين الشيعة في البحرين، الشيخ محمد صنقور، وهو إمام أكبر مسجد للشيعة في البحرين وأكبر تجمع لصلاة الجمعة، بسبب إقامته الصلاة في جامع الإمام الصادق في الدراز. على خلفية هذا، قامت السلطات باستدعائه للتحقيق، وحولته للنيابة العامة محبوساً. تم الإفراج عنه في اليوم التالي بعد اتهامه بالتحريض على كراهية النظام والخطابة بلا ترخيص".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus