صراخ في الظلام يفوز بجائزة صحافية عريقة للمرة الثانية

2012-02-22 - 1:15 م



مرآة البحرين: بجائزة جورج بولك الدولية الشهيرة في الصحافة، فاز الصحافيان اللذان كانا وراء الفيلم الوثائقي الذي أطلقته قناة الجزيرة الانجليزية "صراخ في الظلام" العام الماضي والذي سرد الثورة البحرينية بإضاءة فاجأت الجميع.

وتعتبر جائزة بولك الدولية للصحافة أحد أشهر الجوائز الصحافية في الولايات المتحدة الأميركية وأكثرها أهمية وعراقة، وقد تمت تسمية هذه الجائزة تخليداً لذكرى الصحافي الأميركي جورج بولك الذي قتل خلال تغطيته للحرب الأهلية في اليونان في العام 1948، وقد أشرفت جامعة لونج آيلاند الأميركية على هذه الجائزة منذ العام 1949.

 
حسن محفوظ
وقد اختارت لجنة الجائزة فيلم صراخ في الظلام الذي عمل على إعداده كلاً من الصحافيين ماي والش وحسن محفوظ، وقالت اللجنة "هذا الفيلم يمنح صوتاً للمتظاهرين من أجل حقوقهم الديمقراطية وينقل من الأرض الطريقة التي تم فيها قمعهم".
 
وتعتبر هذه هي الجائزة الثانية التي يحصل عليها فيلم "صراخ في الظلام"، والذي حصل في نوفمبر من العام 2011 على جائزة أفضل فيلم وثائقي من مؤسسة الصحافة الدولية في بريطانيا. 4 أغسطس من العام 2011 بتوثيق ما جرى في الأيام الأولى من انطلاق الثورة البحرينية وما جرى في دوار اللؤلؤة، فيما ينقل مشاهد مما حصل في  مجمع السلمانية الطبي بعد الهجوم على المعتصمين.

وقد قامت ويلش بتصوير الفيلم كاملاً بنفسها، بالتعاون مع المنتج محفوظ، في فترة تقارب الثلاثة أشهر من فبراير وحتى أبريل 2011.



 
 
ماي ولش
وعن حصولها على الجائزة قالت ويلش: " يقدم فيلم صراخ في الظلام يقدم صورة من الداخل عن دولة لم يكن يتم الالتفات لها كثيراً في فترة كانت تعج فيها الدول العربية بالثورات. لا تزال صورة الشجاعة والصمود التي ظهرت في هذا الفيلم تمس قلوب الآلاف من الناس حول العالم. هذه الجائزة هي فخر كبير لقناة الجزيرة، وهي أيضاً اعتراف بشجاعة أولئك الأشخاص الذين قابلتهم عندما كنت في البحرين".

من جانبه قال المدير التنفيذي لقناة الجزيرة الانجليزية  آل انستي "نحن سعيدون للغاية بالفوز بهذه الجائزة العريقة، وهي تأتي ضمن سلسلة من الجوائز التي فازت بها قناة الجزيرة مؤخراً، وهي دليل على التزام قناة الجزيرة بالصدق والموضوعية وحرصها على أن تكون شاهد عيان على الحقيقة".  

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus