أمريكا قلقة من محاكمة الحقوقي البارز نبيل رجب بسبب تغريدات معارضة للسلطة

2016-06-28 - 7:13 ص

مرآة البحرين - رويترز: قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من اعتزام البحرين محاكمة ناشط بسبب تغريدات على تويتر تندد بنظام السجون في البلاد ومشاركتها في الحرب الدائرة باليمن.

ويوم الأحد قالت محامية الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب الذي اعتقل في وقت سابق هذا الشهر بتهم غير محددة إنه قد يسجن لمدة تصل إلى 13 عاما.

وقالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي بواشنطن "نحن قلقون لأن نبيل رجب سيحاكم بسبب سلسلة تغريدات نشرها العام الماضي."

وأضافت "الولايات المتحدة تؤمن بضرورة عدم ملاحقة أي شخص قضائيا أو سجنه لمشاركته في تعبير سلمي أو تجمع سلمي.. حتى إذا اعتبر مثيرا للجدل."

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس الأمريكي وتعتبرها دول الخليج السنية حصنا استراتيجيا في مواجهة النفوذ الإيراني. لكنها واجهت انتقادات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر حين أسقطت الجنسية عن رجل الدين الشيعي آية الله عيسى قاسم وأوقفت نشاط جمعية الوفاق الإسلامية الشيعية المعارضة.

واتهمت الحكومة البحرينية كلا من قاسم وجمعية الوفاق بإقامة صلات مع إيران وإثارة توترات طائفية في المملكة وهي اتهامات ينفيها الطرفان.

وقالت جليلة السيد المحامية المدافعة عن رجب لمؤيدين في رسالة بالبريد الالكتروني إنه يواجه حكما بالسجن بسبب تغريدات كتبها على حسابه على تويتر العام الماضي اتهم فيها قوات الأمن بتعذيب المعتقلين في سجن رئيسي وبقتل المدنيين في حرب تقودها السعودية في اليمن.

وينفي المسؤولون وجود انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان ويتهمون المعارضة بإثارة الكراهية الطائفية في المملكة وخدمة مصالح إيران.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus