"ليبيراسيون": الثورة البحرينية تتحول إلى انتفاضة

2012-02-18 - 12:07 م


مرآة البحرين: رأى الكاتب جان بول بوردي في مقال في صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية انه "بعد عام على انطلاق الثورة البحرينية والتظاهرات اليومية التي تقمع، وإضرابات السجناء عن الطعام، يبدو أن التظاهرات السلمية ستتحول الى شكل من أشكال الانتفاضة".

وتطرق بوردي إلى الأوضاع المعيشية والحياتية السيئة التي تفرض على المعارضة في البحرين، فاشار الى أن "المطالب التي نادت بها الثورة البحرينية منذ انطلاقها كانت تهمّ كل الشعب البحريني، لذا فقد شهدت الاحتجاجات مشاركة سنية وعلمانية. ويضيف: "سعى النظام البحريني الى حشد المواطنين السنة بتصوير مطالب الثوار على أنها مؤامرة مذهبية مدعومة من إيران".

ووصف التحركات المستمرة اليوم في بعض البلدات البحرينية "كأنها حرب عصابات من العيار الخفيف، وقودها مواطنون يعانون القمع والحرمان من قبل النظام الحاكم".

وفيما عرض بوردي للانشقاقات داخل عائلة آل خليفة الحاكمة، مع الدور الأساسي في إدارة البلاد لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان، لفت إلى أن "الانفتاح الذي ادعاه الملك ورئيس وزرائه مع بداية الاحتجاجات سرعان ما بان زيفه، بعدما استدعى النظام البحريني الدبابات السعودية لسحق التظاهرات". وختم بالقول: "البحرين تتجه الى إعادة إحياء الانتفاضة  التي بدأت في التسعينيات في أواخر عهد الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة".

("النشرة")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus