منظمات حقوقية تدين الاعتقال المتكرر لنبيل رجب وتدعو للإفراج الفوري عنه

2016-06-14 - 3:47 ص

مرآة البحرين: دانت منظمات حقوقية (الاثنين 13 يونيو/ حزيران 2016) اعتقال السلطات البحرينية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، مؤكدة على حق جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في الحرية للعمل في وطنهم.

ورأى معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، مركز البحرين لحقوق الإنسان، أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان ومنظمة العدالة لحقوق الإنسان أن الاعتقال المتكرر للسيد رجب ينتهك حقه في حرية التعبير والتجمع، والذي تحميه المادتان 19 و 22 من البروتوكول الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت إليه البحرين عام 2006.

ودعت إلى الإفراج الفوري عن نبيل رجب من حجز الشرطة، وإسقاط جميع التهم العالقة ورفع حظر السفر عنه، والسماح لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان، بمن فيهم زينب الخواجة، نبيل رجب، وعبد الهادي الخواجة بالعيش والعمل في بلدهم دون قيود جائرة على حقوقهم في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير والحركة.

كما دعت المنظمات إلى الإفراج عن جميع سجناء الرأي والسجناء السياسيين ودعوة المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الرأي والتعبير، والسماح له بدخول البحرين وإلغاء كافة القيود القانونية المفروضة على المجتمع المدني.

وطالبت المنظمات مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بإدانة انتهاك البحرين لحرية تنقل أفراد مجتمعها المدني، الذين تم منعهم من السفر لحضور جلسة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف هذا الأسبوع، و وقف كافة برامج التعاون التقني المستمرة مع البحرين حتى يحين الوقت الذي تضمن فيه الحماية الملائمة لمشاركي المجتمع المدني على نحو فعال.

كما دعت المنظمات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إلى الدعوة للإفراج غير المشروط عن نبيل رجب فوراً ووضع حد للقيود المفروضة على المجتمع المدني وتعليق برامج المساعدة التقنية الى حين الغاء القيود القانونية المفروضة على المجتمع المدني، بالإضافة إلى وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus