منتدى البحرين: ترحيل خجسته ضربة قاسية لحق المواطنة واستهتار بحرية المعتقد

2016-02-24 - 8:17 م

مرآة البحرين: قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان بأنّ إقدام السلطات البحرينية على الترحيل القسري للشخصية العلمائية البحرينية البارزة الشيخ محمد خجسته يوم الأحد 21 فبراير/شباط 2016 إلى بيروت يعد ضربة قاسية في حق المواطنة، واستهتارا بحرية المعتقد والدين.

وأضاف المنتدى في بيان له (الثلثاء 23 فبراير/شباط 2016) إنّ "إسقاط الجنسية أولا، وإجراءات محاكمته ثانيا، وقرار نفيه خارج البلاد مع الأسلوب غير الإنساني الذي تعرض له ثالثا، كلّها خطوات لا تحظى بالغطاء القانوني في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ومخالفة للمادة 17 من دستور البحرين".

وأردف "لا يمكن تفسير هذه الخطوة مع اقتراب الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان، وتواجد وفد المفوضية في البحرين، والتحضير لجلسة الاستعراض الدوري الشامل لملف البحرين الحقوقي، سوى بأنّ السلطة تستخف بكل المواقف الدولية التي دعتها لتحسين حالة حقوق الإنسان، وتمعن في تكريس حالة الاضطهاد الطائفي، هذا بالإضافة إلى عدم السماح للمقرر الأممي بزيارة البحرين حتى اللحظة".

وطالب المنتدى في ختام بيانه المفوضية السامية والمنظمات الحقوقية الدولية بالقيام بخطوات ضاغطة وأكثر جدية لوقف سياسات التمييز العرقي والمذهبي بحق المكون الوطني الرئيسي في البحرين من الطائفة الشيعية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus