كاتب في "أخبار الخليج" يدافع عن "التعذيب لانتزاع الاعترافات" في البحرين

2016-02-11 - 6:36 م

مرآة البحرين: دافع محمد مبارك جمعة الكاتب في صحيفة أخبار الخليج المقربة من رئيس الوزراء عن التعذيب في البحرين بهدف انتزاع الاعترافات.

واستشهد الكاتب في مقاله إلى حادثة إدانة القضاء الامريكي لعميل جهاز الاستخبارات الأمريكية جون كيرياكو في 2007، بتهمة إفشاء أسرار الدولة بعد إدلائه بمعلومات لوسائل الإعلام عن استخدام السي آي إيه لوسائل تعذيب غير مشروعة، بهدف انتزاع اعترافات من أعضاء في تنظيم القاعدة.

وأضاف الكاتب "بمجرد أن كشف «كيرياكو» للرأي العام أن هيئة الاستخبارات الأمريكية تستخدم التعذيب (وأكرر التعذيب)، تم تجريده من وظيفته، وحوكم وفق قانون أمريكي يسمى «قانون التجسس»، ويتضمن موادا في معاقبة كل من يفشي أسرار الدولة.

وتابع "باعتبار «كيرياكو» قد أفشى «سرًا» من «أسرار الدولة» (هناك في أمريكا)، وهو ما يؤكد صحة ما أفشاه وما قاله، فقد حوكم شأنه شأن من يتجسس لصالح دولة خارجية، ويسلم معلومات تخص أمن بلاده لأطراف قد تستفيد منها".

وأردف "إن إفشاء «كيرياكو» حقيقة استخدام بلاده أساليب تعذيب لانتزاع اعترافات كان بمثابة تعريض أمن الولايات المتحدة الأمريكية إلى الخطر".

وختم بالقول "إذا كانت كبريات الدول «الديمقراطية» في العالم تلجأ إلى التعذيب، وتتكتم على ذلك، فلماذا يمارسون علينا هنا دور «أبو العريف»، ويظهرون في مظهر الحمل الوديع، ويرغموننا على الدفاع عن أنفسنا، في حين أن سجلهم الحقوقي (بمقاييسهم) ربما لا يكون بأفضل حال مما نحن عليه في الشرق الأوسط؟" على حد قوله.

يذكر أن البحرين لاقت منذ 2011 حتى انتقادات حادة لسجلها الحقوقي، خصوصاً فيما يتعلق بالتعذيب الذي اعتبر أنه سياسة ممنهجة، ودانت دول كبرى ومنظمات حقوقية بارزة ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وآخرين، سياسة التعذيب في البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus