بعد 4 أشهر من العمل بدون راتب: الصحة تصرف مكافآت شهرين فقط للأطباء المتدربين

2016-01-26 - 7:02 م

مرآة البحرين: أكد عدد من الأطباء المنضمين في البرنامج التدريبي أن وزارة الصحة صرفت مكافآت شهرين في الوقت الذي لم تصرف مكافآت شهرين آخرين على رغم من انضمامهم في البرنامج التدريبي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

وقالوا «بعد التحاقنا في البرنامج التدريبي الذي أطلقته وزارة الصحة لم تصرف الأخيرة مكافآتنا المالية، والتي تصل قيمتها إلى 1300 دينار شهريّاً، وذلك على رغم انتظامنا في العمل منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وبعد محاولات تم صرف مكافآت شهرين في 17 يناير/ كانون الثاني 2016، في الوقت الذي لم تصرف مكافآت شهرين آخرين».

وأضافوا «فضلاً عن عدم صرف مستحقاتنا وتأخرها في الكثير من الأحيان، فإن الطبيبات محرومات من ساعتي الرعاية، وإجازة الوضع، إذ إنه في حال طلب ساعتي رعاية أمومة فإن على الطبيبة تعويض هاتين الساعتين بعد انتهاء الدوام الرسمي، أما في حالة الولادة فعلى الطبيبة تقديم إجازة لمدة شهر».

وتابعوا «رفعنا رسالة إلى وزارة الصحة وإلى المجلس الأعلى للمرأة إلا أنه لم نتلقى أي رد بهذا الشأن حتى الآن، فقد ذكرنا حرمان الجهة المسئولة عن تدريب الطبيبات في البرنامج التدريبي من إجازة الوضع والمرض وساعتي الرعاية».

واستنكر الأطباء من ما وصفوه بـ «انتهاك» حقوقهم والمتمثلة في استقطاع مبلغ يفوق 200 دينار من مكافآتهم المالية، وذلك ليكون هذا الاستقطاع إلى هيئة التأمين الاجتماعي والتأمين ضد التعطل، مؤكدين أن الطبيب المتدرب يتحمّل تكلفة ذلك، في حين إن الوزارة لا تتحمل شي من ذلك، مستنكرين أيضاً من عدم منحهم علاوة بدل خطر أو علاوة اجتماعية وذلك لكونهم متدربين وليسوا موظفين، على رغم من أنهم يعملون كالموظفين ولا فرق بينهم، فهم ملزمين بالعمل أحياناً لمدة 16 ساعة في اليوم، كما أن عليهم أن يكونوا مستعدين على مدار 24 ساعة لتلقي أي اتصال للحضور للعمل.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus