وزارة الصحة تستقطع علاوة الـ (call) من رواتب الأطباء

2016-01-24 - 5:30 م

مرآة البحرين: قال أطباء في مستشفى السلمانية إنهم تفاجؤوا باستقطاع ما بين 700 إلى 1000 دينار من رواتبهم لشهر ينايرالثاني الجاري، هي عبارة عن ساعات خفارة، أو ما يعرف بساعات الـ (call).

وذكر الأطباء لصحيفة الوسط المحلية أن قرارًا صدر بتقليص ساعات الخفارة إلى 70 ساعة فقط، بدلا من الساعات السابقة التي تصل بحكم الاحتياجات الضرورية لمختلف الأقسام إلى 156 ساعة، الأمر الذي سيجعل بعض الأقسام خالية من الأطباء في أيام عدة، وهو ما يعني أن الحالات الطارئة لأقسام الجراحة والكسور والباطنية وغيرها لن تجد أطباء لمباشرتها، بسبب النقص الذي سينتجه القرار الذي دخل حيز التطبيق هذا الشهر، وبالتالي فإننا سنكون أمام كارثة صحية لم يسبق لها مثيل ستصيب الناس».

وأضافوا «القرار الصادر بتقليص ساعات الخفارة، له جانبان، الأول يتعلق بصحة وسلامة المرضى، وخاصة الحالات الطارئة، والآخر يتعلق بالالتزامات المالية للأطباء الذين كيفوا حياتهم طوال هذه السنوات على دخلهم الحالي، وكان من المفترض إذا كان هناك قرار بهذا الشأن أن يعلن على الأطباء قبل مدة كافية لكي يرتب الجميع أمورهم والتزاماتهم المالية». وتابعوا «ما يجري الآن أن هناك أطباء أجانب يفكرون في تقديم استقالاتهم بعد التراجع الكبير في رواتبهم بشكل مفاجئ، أما البحرينيون فهم بين مطرقة تنفيذ القرار بحصر ساعات الخفارة إلى 70 ساعة فقط، وبين حرصهم على سلامة المرضى، هذا بالإضافة إلى أن هذا القرار من شأنه أن يقلل من كسب المهارة والتدريب الخبرة ومعاينة الحالات لدى عدد كبير من الأطباء».

يشار إلى أن وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق أصدرت في أكتوبر من العام الماضي، قرارًا بتشكيل فريق عمل مؤقت يسمى فريق «دراسة نظام العمل في بعض الأقسام الطبية ونظام استخدام ساعات الخفارة والعمل الإضافي في الرعاية الأولية والثانوية».

ويستند القرار في نصه على توصية صادرة من لجنة ضبط وترشيد الإنفاق وتعزيز الدخل والإنتاجية بوزارة الصحة (5/2015) في اجتماعها المنعقد بتاريخ 29 يونيو/ حزيران 2015.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus