أكبر من اتفاق نووي: نجاح دبلوماسي أمريكي إيراني في الساعات الأخيرة قبل الرفع الشامل للعقوبات

2016-01-17 - 4:10 ص

مرآة البحرين: قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن العقوبات ضد بلاده سترفع اليوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2016).

ويزور ظريف فيينا لإجراء محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

ومن المتوقع أن تؤكد وكالة الطاقة الذرية أن إيران قلصت أنشطتها النووية وفقا لما جاء في الاتفاق.

وسيؤدي رفع العقوبات إلى رفع التجميد عن أصول تقدر بمليارات الدولارات ويسمح ببيع النفط الإيراني في الأسواق الدولية.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن ظريف قوله إن "اليوم يوم طيب للشعب الإيراني حيث سترفع العقوبات اليوم".

وقال إن تقرير وكالة الطاقة الذرية يعني المضي قدما في الاتفاق النووي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن جميع الأطراف "تستمر في القيام بتقدم منتظم" تجاه تطبيق الاتفاق. وأضافت أنه سيضمن "الطبيعة السلمية للبرنامج الإيراني".

إلى ذلك، قال مسئول كبير في وزارة الخارجية الأميركية اليوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2016) إن تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران الذي سترفع بموجبه العقوبات الدولية المفروضة على طهران ماض في مساره نحو الانجاز ولم يتبقى عليه سوى مسائل فنية قليلة. وأوضح المسئول "لا يوجد تأخير لكن لدينا حاليا بعض التوضيحات الفنية." وقال "توقيت يوم التنفيذ غير مرتبط إطلاقا بقضية إطلاق سراح المواطنين الأميركيين".

وأفرجت السلطات الإيرانية اليوم السبت عن 4 من السجناء الأمريكيين الإيرانيين لديها وبينهم مراسل صحيفة "واشنطن بوست" جيسون رضائيان الذي اعتقل سابقا بتهمة التجسس وأمير حكمت، ضابط المشاة البحرية الأمريكية الإيراني الأصل، وسعيد عابديني وهو قس مسيحي، إضافة إلىسجين رابع يُدعى نصرة الله خسروي. وأتى ذلك في إطار صفقة تبادل أسرى، حيث ستطلق أمريكا بالمقابل سراح سبعة إيرانيين أميركيين حُجزوا على خلفية تهم تتعلق بالعقوبات ضد إيران، بعد مفاوضات سرية بين الدولتين استمرت أكثر من عام.

وقامت إيران في وقت لاحق اليوم أيضاً بإطلاق سراح أمريكي خامس وهو الطالب ماتيو تريفيثيك بشكل منفصل عن عملية تبادل السجناء.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم إنها ألغت طلبا دوليا لاعتقال 14 إيرانيا بشأن انتهاكات تجارية وأسقطت الاتهامات الموجهة لهم. وأضافت الوزارة في بيان أن "الولايات المتحدة... ألغت أي مذكرة اعتقال حمراء صادرة من الانتربول وأسقطت أي اتهامات ضد 14 إيرانيا بعد أن خلصت إلى أن طلبات تسليمهم لن تكلل بالنجاح على الأرجح".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus