حزب الله: السعودية تتحمل مسؤولية الفكر الإرهابي وتحالفها ضد الإرهاب "مشبوه"

2015-12-18 - 8:10 م

مرآة البحرين (رويترز): وصف حزب الله اللبناني التحالف الذي تقوده السعودية لمكافحة تنظيم داعش ويضم 34 بلدا أنه أُنشِئ "بشكل مشبوه" وشكك البيان في جدارة الرياض لقيادته.

وانتقد الحزب السعودية مرارا بسبب عملياتها العسكرية في اليمن ودعمها لمسلحين إسلاميين سنة في سوريا. وبعث حزب الله مقاتلين عبر الحدود لدعم الرئيس السوري بشار الأسد في القتال ضد فصائل معارضة.

وقال بيان حزب الله الذي صدر أمس الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 "إن إنشاء هذا التحالف هو أمر دُبر على عجل وبشكل مشبوه ما يطرح الكثير من الأسئلة وعلى رأسها السؤال حول مدى جدارة السعودية في قيادة تحالف ضد الإرهاب."

وأضاف إن السعودية "تتحمل مسؤولية الفكر الإرهابي المتطرف والمتشدد كما إنها تستمر في تبني هذا الفكر ودعمه في كل العالم."

وكانت حكومات غربية رحبت بإعلان قيام التحالف هذا الأسبوع لكن لم يتضح كيف سيعمل.

وقال حزب الله في البيان أيضا إنه يرفض مشاركة لبنان في هذا التحالف.

وأضاف البيان قوله "إننا فوجئنا بإعلان السعودية أن لبنان هو جزء من التحالف دون علم أحد من اللبنانيين بهذا الأمر وذلك في خطوة تمثل انتهاكا للدستور والقانون وكل الأصول المتبعة في لبنان."

وقال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إن القيادة السعودية طلبت من لبنان الانضمام إلى التحالف الذي قال إنه يرحب به لأن لبنان يعتبر نفسه "على خط المواجهة الأمامي مع الإرهاب."

وقال سلام في بيان صدر هذا الأسبوع عن مكتبه إن التحالف "خطوة تصب في صالح شعوب جميع البلدان الإسلامية."

وقال بيان حزب الله إنه "يرى فيما قال رئيس الحكومة اللبنانية رأيا شخصيا لا يلزم أحدا لأن رئيس الحكومة أيا كان لا يمكنه الموافقة على الدخول في حلف عسكري تحوم حوله كل هذه التساؤلات."

وأضاف إن مشاركة لبنان في أي حلف عسكري تتطلب قرارا من مجلس الوزراء وموافقة البرلمان. ولحزب الله وحلفائه أعضاء في الحكومة والبرلمان.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus