قمة لدول مجلس التعاون الخليجي وسط تحديات اليمن وسوريا وأسعار النفط

2015-12-10 - 4:47 ص

 مرآة البحرين (أ ف ب): افتتح قادة مجلس التعاون الخليجي مساء الاربعاء قمتهم السنوية في الرياض في مرحلة تعتبر بين الاكثر دقة بالنسبة للدول المنشغلة بالنزاعات في اليمن وسوريا وغيرها وانخفاض اسعار النفط.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في افتتاح القمة بقصر الدرعية "منطقتنا تمر بظروف وتحديات وأطماع بالغة التعقيد، تستدعي منا التكاتف والعمل معاً للاستمرار في تحصين دولنا من الأخطار الخارجية، ومد يد العون لأشقائنا لاستعادة أمنهم واستقرارهم".

ومن المتوقع ان تعلن القمة تأييدها جهود توحيد مختلف اطياف المعارضة السورية المدعومة من معظم دول الخليج والتي تبدأ اليوم في الرياض ايضا اجتماعا للاتفاق على رؤية مشتركة للحل في سوريا تمهيدا لمفاوضات محتملة مع نظام الرئيس بشار الاسد.

على المستوى الاقتصادي، تواجه الدول الخليجية التي تعتمد بشكل اساسي على مداخيل تصدير النفط، الانخفاض الكبير الذي يطاول اسعاره منذ العام الماضي.

وترى الباحثة في شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في "شاتام هاوس" جاين كينينمونت ان هذا الانخفاض "يجب ان يجعل قادة دول مجلس التعاون يركزون" على الاندماج الاقتصادي وتطوير البنى التحتية المشتركة.

وخسر برميل النفط اكثر من خمسين بالمئة من سعره منذ حزيران/يونيو 2014. وسجلت اسعاره الثلاثاء اكبر انخفاض لها منذ سبع سنوات بسبب تخمة العرض وضعف الطلب.

وبدأت دول خليجية باعتماد اجراءات تقشف محدودة في ظل انخفاض اسعار النفط، مع توقع صندوق النقد الدولي انخفاض عائدات هذه الدول بنحو 275 مليار دولار هذه السنة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus