كيري: أمريكا أطلعت حكومة العراق على خطتها لنشر قوات خاصة

2015-12-03 - 8:06 م

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة أطلعت الحكومة العراقية على كامل خططها لنشر قوات خاصة بالعراق وإن الحكومتين ستجريان مشاورات عن كثب بشأن أماكن نشرها ومهامها.

وكان وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر قد أعلن يوم الثلاثاء أن واشنطن ستنشر قوة جديدة للعمليات الخاصة في العراق لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مناطق كبيرة من سوريا والعراق.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يرحب بأي مساعدة خارجية لكن سيكون لزاما أن توافق الحكومة العراقية على انتشار قوات خاصة في أي مكان بالعراق. وقال أيضا إن العراق ليس بحاجة لأي قوات مقاتلة برية أجنبية رغم أنه لم يتضح إن كانت بغداد قد درست وضع القوات الأمريكية الخاصة في هذا الصدد.

وقال كيري للصحفيين في مقر حلف شمال الأطلسي ببروكسل "بالطبع أطلعنا حكومة العراق قبل إعلان الوزير كارتر."

وأضاف "سنواصل العمل عن قرب مع شركائنا العراقيين لتحديد القوات التي سيتم نشرها وأماكن نشرها ونوع المهام التي سيضطلع بها الأفراد وكيف ستدعم هذه القوات الجهود العراقية لإضعاف تنظيم الدولة الإسلامية وتدميره."

وقال أيضا إن الولايات المتحدة طلبت من أعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي تقديم قوات عمليات خاصة لتوفير أشياء من قبيل تدريب الشرطة وتوفير الذخيرة وعناصر أخرى لجيران سوريا.

وتابع "هناك طرق متعددة يمكن للدول من خلالها المساهمة. ليس بالضرورة أن تكون قوات (منخرطة) في أعمال نشطة."

وقال كيري إن الدول يمكنها المساعدة في سوريا بفرق طبية وجمع معلومات مخابراتية.

وقال كذلك إن الجهود التركية لتأمين الحدود مع سوريا كانت موضع نقاش خلال اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في باريس هذا الأسبوع.

وأضاف "الرئيس أردوغان ملتزم بشكل تام ومستعد لتقديم قوات تركية والتعاون مع آخرين للمساعدة في ضمان إغلاق الجزء المتبقي من الحدود."

وتأمل الولايات المتحدة وتركيا أنه من خلال طرد الدولة الإسلامية من هذه المنطقة الحدودية أن تتمكنا من قطع طريق للتهريب يمر من خلاله مقاتلون أجانب وتجارة غير قانونية تدر على التنظيم الكثير من المال.

وقال دبلوماسيون على دراية بالخطط إن قطع أحد خطوط الإمداد للدولة الإسلامية قد يغير موازين الحرب في سوريا رغم أن كثيرين لا يشاطرون كيري هذا التفاؤل بشأن سرعة التقدم.

ولا تثق تركيا بوحدات حماية الشعب الكردية التي أثبتت أنها أهم حليف للأمريكيين على الأرض في قتال الدولة الإسلامية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus