البرازيل تحقق في استخدام الغاز المسيل للدموع في البحرين

2012-01-12 - 2:01 م


مرآة البحرين: ذكرت صحيفة "فولها دي ساو باولو" البرازيلية أن وزارة الخارجية البرازيلية تدرس ما اذا كان هناك خرق للعقد في استخدام الغاز المسيل للدموع الذي تنتجه شركة "كوندور" البرازيلية للتكنولوجيا غير الفتاكة"، وذلك ضد المتظاهرين السلميين في البحرين.

ويأتي ذلك بعد نشر مقال في صحيفة "أو غلوبو" البرازيلية الإثنين الماضي التي نقلت عن الناشطة زينب الخواجة قولها إن الغاز المسيل للدموع برازيلي الصنع تسبب في مقتل طفلين على الأقل. وذكرت "فولها دي ساو باولو" أن "إعادة تصدير الأسلحة محظور من دون إذن بلد البائع كما أن "كوندور" لم تبع الغاز المسيل للموع إلى البحرين، حسبما أكدت الوزارة والشركة.

وتابعت الصحيفة أن "الفرضية الاكثر ترجيحا هي أنه تم استخدام الغاز من قبل واحدة من الممالك الخمس الأخرى في مجلس التعاون الخليجي بقيادة السعودية، والتي ارسلت قوات الى البحرين في مارس 2011 لدعم الملك حمد بن عيسى آل خليفة". وأشارت الصحيفة إلى أن كوندور هي صانع للأسلحة والذخيرة "غير الفتاكة" ومقرها في مدينة ريو دي جنيرو  أكدت أنها تتقاضى 30 في المئة من عائداتها من الصادرات، وأن البلدان في المنطقة (الخليج) هم عملاؤها، ولكنها لا تفصح عن أي منها".

ولفتت "فولها جي ساو باولو" إلى أن الناشطين البحرينيين عزوا وفاة طفل إلى مادة في الغاز والذي يتكون أساساً من مادة "كلروبنزيليدين مالونتريلو"، بينما تلقت "كوندور" نبأ وفاة الطفل بالتشكيك، جازمة أن الغاز المسيل للدموع الذي تصنعه يستخدم في البرازيل وفي 40 دولة أخرى ويتبع "معايير السلامة الدولية". وينبغي أن تخضع هذه المبيعات لموافقة وزارة الخارجية ومديرية التفتيش للمنتجات الخاضعة للرقابة المرتبطة بقيادة الجيش البرازيلي. وكانت البرازيل قد باعت الاسلحة بين عامي 2006 و 2011 بقيمة 19.5 مليون لخمس دول من مجلس التعاون الخليجي (السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والكويتيين).

(موقع "رشيد وورد")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus