الفرنسية: أحكام بالسجن على خمسة من الشيعة في البحرين بتهمة التخابر مع إيران

2015-11-05 - 9:24 م

مرآة البحرين (أ ف ب): دانت محكمة في المنامة الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 خمسة مواطنين شيعة وحكمت عليهم بالسجن المؤبد وسحب الجنسية البحرينية بتهمة التخابر مع إيران، على ما أعلن مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وكان الرجال الخمسة أحمد السيد حسين شرف وعلي عبد الحسين علي أحمد وفاضل عباس علي وصادق خليل الحايكي وجاسم أحمد عبد الله، يقاضون بعد اتهامهم بأنهم "سعوا وتخابروا مع أفراد الحرس الثوري الإيراني للقيام بأعمال داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك"، بحسب المصدر.

ونفى المتهمان الوحيدان اللذان حضرا المحاكمة وقائع الاتهامات بحقهما مؤكدين أن "الاعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب"، فيما ما زال ثلاثة من المتهمين هاربين أحدهم في إيران، على ما أفاد المصدر.

الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أعلنت البحرين الكشف عن "تنظيم إرهابي" يرتبط بإيران، واعتقال 47 من عناصره، مؤكدة إحباط هجمات وشيكة في المملكة التي يحكمها السنة.

ويأتي هذا الإعلان وسط تصاعد التوتر بين البحرين وإيران بعد أن استدعت المنامة سفيرها في طهران وطلبت من سفير طهران مغادرة البلاد الشهر الماضي بسبب ما قالت أنه تدخل في شؤونها.

وأضافت الوزارة في بيانها الذي نشرته الوكالة الرسمية أن تفكيك التنظيم يكشف عن "استمرار سلسلة التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي ومحاولات زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، من خلال عمليات إرهابية منظمة يتم إدارتها من ايران".

وتشهد البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها اضطرابات منذ 2011، وتتهم إيران مرارا بالتدخل في شؤونها.

وفي أغسطس/آب اعتقلت البحرين خمسة اشخاص للاشتباه بعلاقاتهم مع ايران في تفجير أدى إلى مقتل اثنين من الشرطة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus