محكمة كويتية تقضي بسجن خمسة أدينوا بجمع أموال للدولة الإسلامية

2015-11-03 - 6:16 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت محكمة كويتية إنها قضت يوم الإثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بسجن خمسة أشخاص لعشر سنوات لكل منهم بتهم جمع أموال لصالح تنظيم الدولة الإسلامية وهو الحكم الأول من نوعه في هذا البلد الخليجي.

وبرأت المحكمة شخصين آخرين اعتقلا مع المحكوم عليهم في أواخر مايو/أيار الماضي. واتهم كل هؤلاء بتشكيل خلية غير قانونية وتمويل جماعة إرهابية. وقالت مصادر كويتية مطلعة إن المتهمين اعترفوا بتحويل 400 ألف دولار للدولة الإسلامية.

وانتقدت الولايات المتحدة ودول غربية الكويت بسبب ما وصفته بأسلوب يتيح للمتشددين جمع الأموال. وعادة ما تقام في الكويت مناسبات لجمع التبرعات للجهاديين الذين يقاتلون في سوريا والعراق.

وقالت المصادر إن المتهمين قالوا إن الأشخاص الذين جمعوا التبرعات من قبائل كويتية في 2012 لم يكونوا على علم بالجهة التي ستحول إليها الأموال وإن الأمر حدث بحجة تقديم مساعدات إنسانية للاجئين.

وقالت المصادر أيضا إن المال سلم للدولة الإسلامية من خلال وسطاء في حلب ودير الزور السوريتين بعدما نقل عبر الإمارات أو الأردن أو تركيا.

ويحصل تنظيم الدولة الإسلامية على معظم إيراداته من ضرائب يدفعها المواطنون ومن الأعمال والتجارة في الأراضي التي يسيطر عليها لكنه يحصل أيضا على أموال متبرعين أثرياء خاصة في دول خليجية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus