تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن تفجير في مسجد باليمن

2015-09-25 - 7:07 م

مرآة البحرين (رويترز): أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان نشره على الإنترنت يوم الخميس مسؤوليته عن تفجير انتحاري أودى بحياة عشرة أشخاص على الأقل في مسجد بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقال التنظيم في بيان إن التفجير الذي استهدف مسجد البليلي "أدى إلى هلاك وإصابة العشرات".

وكانت مصادر أمنية قالت إن عشرة مصلين على الأقل كانوا يؤدون صلاة عيد الأضحى قتلوا يوم الخميس عندما فجر مهاجم انتحاري ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية تخفى في زي امرأة نفسه في مسجد للحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وفي شمال اليمن قال سكان إن طائرات حربية تابعة للتحالف العربي تشن غارات جوية على الحوثيين قصفت منزلا في محافظة حجة فقتلت ستة من أفراد عائلة واحدة بينهم اربعة أطفال. وقال سكان تم التواصل معهم عبر الهاتف إن اثنين آخرين أصيبا في الهجوم.

وقال جناح تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن إن الهجوم الذي شهده مسجد البليلي خارج الحي القديم في صنعاء أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الشيعة.

وقال البيان الذي وصف الشيعة بالرافضة "في عملية أمنية يسر الله أسبابها وضمن موجة العمليات العسكرية الأمنية ثأرا للمسلمين من الرافضة الحوثيين انغمس الأخ الغيور علي دينه أبو عمر الحديدي تقبله الله بحزامه الناسف على تجمع للحوثة المشركين داخل معبد (البليلي) الشركي في منطقة (باب اليمن) ففجر حزامه مما أدي إلى هلاك وإصابة العشرات منهم."

وقال مسعفون إن 36 شخصا على الأقل أصيبوا فيما قال موقع الكتروني للحوثيين إن عدد القتلى عشرة على الأقل واعلنت وسائل إعلام عربية أن عدد القتلى 25 على الأقل.

وسيطرت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على صنعاء منذ عام ما اضطر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الانتقال للسعودية. وتقود السعودية تحالفا عربيا منذ مارس آذار يسعى لإعادة هادي للسلطة وطرد الحوثيين إلى معاقلهم في شمال اليمن.

وقتل أكثر من 4500 شخص في الصراع الذي استغلته الدولة الإسلامية لتوسيع عملياتها.

* شهود

وكان شهود قالوا في وقت سابق إن تفجيرين انتحاريين وقعا بالمسجد في أول أيام عيد الأضحى.

وقال نايف وهو يمني يعيش قرب المسجد إنه سمع دوي انفجار تلاه آخر بفارق زمني بسيط. وتابع "تجمعنا لإنقاذ المصابين. الوضع مؤلم للغاية والدماء في كل مكان."

وقال شهود إن التفجير الأول وقع في المسجد بعد قليل من تجمع المصلين لأداء صلاة العيد وفجر انتحاري ثان حزامه الناسف عندما حاول حراس حوثيون منعه من دخول المسجد.

وقال شاهد "هرعنا إلى الخارج واستدعينا سيارات الإسعاف."

وأغلق المقاتلون الحوثيون المنطقة وطلبوا من شهود الحادث الابتعاد.

وهذا هو الهجوم الثاني الذي يستهدف مسجدا للطائفة الزيدية في صنعاء هذا الشهر. وفي الثاني من الشهر الجاري قتل 28 شخصا على الأقل وأصيب 75 في تفجيرين انتحاريين بشمال صنعاء أعلن فرع التنظيم المتشدد في اليمن مسؤوليته عنهما.

وفي مارس آذار قتل انتحاريون من تنظيم الدولة الإسلامية 137 مصليا على الأقل وأصابوا المئات في هجمات منسقة على مسجدين أثناء صلاة الجمعة بالعاصمة اليمنية.

تجئ هذه التفجيرات وسط تصاعد القتال بين تحالف تقوده السعودية والمقاتلين الحوثيين بدعم من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقالت قناة العربية التلفزيونية المملوكة لسعوديين إن 40 على الأقل من الحوثيين قتلوا اثناء محاولتهم التسلل إلى قرية سعودية على الجانب الآخر من الحدود مع اليمن وعرضت القناة صورا فوتوغرافية لجثث ثلاثة على الأقل من المقاتلين وقالت إنهم قتلوا قرب قرية بمحافظة جازان.

ولم يصدر تعليق من الحوثيين على هذا التقرير.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus