"الوداعي" أمام مجلس حقوق الإنسان: الأطفال "البحارنة" ممنوعون من تلقي التعليم الديني الشيعي

2015-09-23 - 2:04 ص

مرآة البحرين: ألقى نائب المدير التنفيذي لمنظمة "BIRD" السيد أحمد الوداعي مداخلة في مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الثلثاء (22 سبتمبر/ أيلول 2015) تناول فيها الانتهاكات التي يتعرض لها السكان الأصليون في البحرين "البحارنة". 

وقال في المداخلة التي ألقاها تحت البند "5" أمام المجلس الذي تتواصل أعمال دورته الثلاثين "إن حكومة البحرين عملت على محو ثقافة وتاريخ البحارنة"، مشيرا إلى "امتناع الحكومة عن الترويج إلى المواقع التراثية الخاصة بالبحارنة".

وتطرق في هذا الصدد إلى سياسات التعليم التي تقوم على التمييز إذ "تمنع البحرين غالبية الأطفال البحارنة الشيعة من تلقي التعليم الديني الشيعي". وترفض السلطات تحديث منظومة التعليم الديني في المدارس الحكومية بحيث يتسع لدراسة الأديان والمذاهب الإسلامية الأخرى أو اعتماد التدريس المقارني. وتقتصر مناهج التعليم الديني في المدارس التابعة إلى وزارة التربية والتعليم على تدريس الدين ضمن منظومة الفقه السني رغم أن الشيعة يشكلون أغلبية البلاد.

كما أشار في السياق نفسه إلى قيام السلطات بـ"تدمير 38 مسجداً وموقعاً دينياً هاماًل لسكان الأصليين #البحارنه لمحو تاريخهم"، على حد تعبيره.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus