الكويت تعتزم شراء طائرات يوروفايتر بنحو 8 مليارات يورو

2015-09-12 - 7:43 م

مرآة البحرين (رويترز): أكد الكونسورتيوم المنتج لطائرات يوروفايتر يوم الجمعة (11 سبتمبر/أيلول 2015) أن الكويت وقعت مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة منها لتصبح الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

وصرحت مصادر بقطاع صناعة الطائرات لرويترز في وقت سابق بأن الكويت اتفقت على شراء طائرات يوروفايتر في صفقة قيمتها ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

وقال المتحدث باسم يوروفايتر تيودور بنين "نعتبر أن الاتفاق إشارة قوية من الأسواق على أنه ستكون هناك طلبات إضافية في السنوات القليلة القادمة." وأضاف أن الدنمارك وبلجيكا وماليزيا وإندونيسيا والسعودية بين العملاء المهتمين بشراء الطائرة.
وأحجم عن التعليق على حجم الصفقة.

وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية. وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع "في غضون أسابيع".

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن الكويت تواصل أيضا مفاوضات منفصلة مع الحكومة الأمريكية بشأن شراء 24 طائرة من طراز اف/ايه- 18 إي /اف سوبر هورنت التي تنتجها شركة بوينج في صفقة تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار.

ورفعت هذه الأنباء التي تم الإعلان عنها أولا في الموقع الالكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا بأكثر من خمسة في المئة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الشركة التي لها حصة نسبتها 36 في المئة في يوروفايتر.

وقال مصدر في قطاع صناعة الطائرات إن فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50 في المئة من قيمتها. ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلا.

وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها من إيران المجاورة وتهديدات داخلية بعد انتفاضات الربيع العربي.

واشترت كل من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا والنمسا والسعودية وعمان طائرات يوروفايتر تايفون التي دخلت الخدمة عام 2003.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus