نشطاء: قنابل الغاز الجديدة لا تحوي بلد المنشأ

2011-12-20 - 1:19 م


مرآة البحرين: لاحظ نشطاء أن كثيراً من العلب الجديدة لقنابل الغاز الخانق التي تستسخدمها قوات الشرطة البحرينية في عقابها اليومي لقرى المعارضة وقمع الاحتجاجات، قد أصبحت تخلو من دولة المنشأ.

وأشاروا إلى أنها، على خلاف من العلب السابقة التي كانت تظهر الدولة المصنعة بوضوح، وكان أغلبها يتم استيراده من الولايات المتحدة الأميركية، فهي تخلو من أية إشارة إلى الشركة المصنعة أو الدولة، خصوصاً النوع الأخير منها الذي اشتكى كثير من سكان القرى أنها ذات مفعول قوي، وفتاك أكثر من الأنواع السابقة.

ويرجح متابعون إلى صفقات التسلح التي تعقدها وزارة الداخلية أن يكون بلد المنشأ لها، هو "إسرائيل"، معللين هذا الترجيح بالقول إن "الدولة الشارية يحق لها وفقاً لاعتبارات معينة الطلب من الشركة المصنعة إزالة اسمها، خصوصاً إذا كان المنتج المصنع ذا مواصفات معينة خاصة تطلبها الدولة المعنية على خلاف من مواصفات المنتج الأصلي الذي تقوم بتصنيعه الشركة في الحالات العادية".

ويستدلون على ذلك بما كشفه النشطاء المصريون خلال الشهرين الأخيرين من أن قنابل الغاز التي استخدمها الجيش لتفريق المتظاهرين في ميدان التحرير، والتي تشبه في مفعولها النوع الجديد الذي تستخدمه الشرطة البحرينية، ما أدى إلى وقوع وفيات كثيرة في القاهرة والمنامة سواءاً بسواء، هي من تصنيع شركة "كومبينيد تاكتيكال سيستيم" و "سي تي إس" الإسرائيليتين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus