إيران تدعو دول الخليج إلى التعاون لمكافحة "الإرهاب"

2015-07-27 - 6:27 م

أ ف ب: دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد 26 يوليو/تموز 2015 دول الخليج إلى التعاون في مكافحة خطر "الإرهاب والتطرف" مؤكدا أن بلاده لا تعتزم تغيير سياستها.

وقال ظريف بعد محادثات أجراها مع مسؤولين كويتيين "رسالتنا إلى دول المنطقة أنه يجدر بنا التعاون في مواجهة الخطر المشترك".

وتابع ظريف الذي قام بزيارته الأولى إلى الكويت منذ إبرام اتفاق بين إيران والدول الست الكبرى في 14 يوليو/تموز حول الملف النووي الإيراني إن "إيران لطالما دعمت شعوب المنطقة في مكافحة الخطر المشترك المتمثل في الإرهاب والتطرف والطائفية".

واعتبر أن على الدول العربية وليس إيران أن تبدل سياستها من أجل التشجيع على قيام تعاون إقليمي.

وقال "ما تحتاج إليه المنطقة ليس تغييرا سياسيا من قبل إيران بل تغييرا في السياسة من جانب بعض الدول التي تسعى إلى النزاعات والحرب" في إشارة واضحة إلى السعودية، خصم إيران الأول في المنطقة.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن منذ نهاية مارس/آذار الماضي غارات في اليمن على مواقع للحوثيين المدعومين من إيران لمنعهم من إحكام سيطرتهم على البلاد بكاملها.

ولم تخف دول الخليج وفي طليعتها السعودية قلقها بشأن الاتفاق حول برنامج طهران النووي وسعت للحصول على تطمينات بشأن التزام إيران بتعهداتها وهي تعتبر أن الاتفاق الموقع في فيينا سيسمح بتوسيع نفوذ إيران المتهمة بـ"التدخل" في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين.

من جهة أخرى رفض ظريف تأكيدات البحرين عن توقيف بحرينيين حاولا تهريب أسلحة وذخائر قادمة من إيران إلى هذه الدولة الخليجية، معتبرا أنها "عارية عن الأساس".

وقال ظريف "أقولها بصراحة: إن تاكيدات (البحرين) غير صحيحة على الإطلاق" متهما المنامة بالعمل على "إعاقة أي تطور في التعاون بين إيران ودول الخليج الأخرى".

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية ليل السبت-الأحد أنها صادرت أسلحة قادمة من إيران "عن طريق البحر" واعتقلت بحرينيين في إطار القضية نفسها.

توجه ظريف من الكويت إلى قطر على أن يزور بعدها العراق.

وفي العراق سيتوجه ظريف أولا إلى النجف، المدينة المقدسة لدى الشيعة، قبل أن يزور بغداد، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وتعد طهران داعما أساسيا للعراق في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية إذ تربطها علاقة وثيقة بالعديد من الفصائل الشيعية المسلحة التي تقاتل إلى جانب القوات الأمنية.

ويعود ظريف مساء الإثنين إلى طهران حيث تصل الثلاثاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والأربعاء وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus