رويترز: البحرين تعلن إحباط محاولة لتهريب أسلحة وتستدعي سفيرها من إيران

2015-07-27 - 3:46 م

رويترز: قالت وزارة الداخلية في البحرين يوم السبت 25 يوليو/تموز 2015 إن السلطات أحبطت محاولة لتهريب أسلحة عن طريق اثنين من مواطنيها على علاقة بإيران وأعلنت استدعاء سفيرها في طهران للتشاور بعد ما وصفته بتكرار التصريحات الإيرانية المعادية.

جاءت هذه الإجراءات التي أعلنتها المنامة عشية جولة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في عدد من الدول العربية تهدف لتخفيف حدة التوتر بعد اتفاق نووي تاريخي أبرمته طهران مع القوى العالمية.

وتشعر معظم دول الخليج بالقلق من أن يؤدي الاتفاق الذي وقع في 14 يوليو/تموز إلى تحسين العلاقات بين طهران وواشنطن بشكل قد يؤدي لزيادة الدعم الذي تقدمه إيران لجماعات شبه عسكرية في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الداخلية إن المحتجزين اعترفا باستلام الشحنة التي شملت متفجرات وأسلحة آلية وذخيرة من إيرانيين خارج المياة الإقليمية البحرينية. وأضافت الوزارة أن أحد المحتجزين تدرب في معسكر تابع للحرس الثوري الإيراني عام 2013.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من إيران على ما أعلنته البحرين.

كانت البحرين قد أعلنت عن عدد متزايد من الهجمات خلال العامين الماضيين باستخدام متفجرات محلية الصنع تسبب بعضها في سقوط قتلى واتهمت مجموعة شيعية محظورة تسمى "سرايا الأشتر" بالمسؤولية.

وعادة ما تتهم البحرين إيران بالسعي وراء عمليات تخريبية بالمملكة.

وتنفي إيران أي تدخل في البحرين رغم إقرارها بدعم المعارضة الساعية للحصول على حقوق سياسية واقتصادية أكبر للشيعة هناك.

وقالت البحرين في يونيو/حزيران الماضي إنها صادرت متفجرات ومواد تستخدم في صنع القنابل كانت معدة للاستخدام في البحرين والسعودية فيما وصفتها محاولة إيرانية لاستخدام الحدود البحرينية كقاعدة للهجوم على أهداف في المنطقة.

* إيران تسعى للتهدئة..

وقالت البحرين في بيان استدعاء سفيرها من طهران إن التصريحات تعكس الموقف العدائي لإيران تجاه المملكة وتمثل تدخلا في شؤونها الداخلية.

ولم يتضمن البيان تفاصيل. لكن معلقين متشددين في إيران تحدثوا مرارا عن حقوق إيرانية في أراضي البحرين.

واتهمت الحكومة البحرينية يوم الجمعة إيران بالسعي لزعزعة استقرار البحرين بتدريب بحرينيين على الأسلحة والمتفجرات وتصعيد العنف في الجزيرة كلما "حققت البحرين تقدما واستقرارا وطنيا."

وفي تفصيل عملية الاعتقال التي جرت في 15 يوليو/تموز قالت الداخلية البحرينية إن خفر السواحل اعترض قاربا متجها إلى البحرين بعد لقاء مع قارب آخر خارج المياه الإقليمية البحرينية مباشرة.

وقال البيان "وقد اعترف المتهمان أنه بتنسيق من أشخاص إيرانيين قاما باستلام أربع حقائب في عرض البحر."

وحدد البيان الشخصين المحتجزين بأنهما مهدي صباح عبد المحسن محمد وعباس عبد الحسين عبد الله محمد وكلاهما في الثلاثين من العمر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus