الطلاب وأولياء أمورهم يستكملون بامتعاض إجراءات تثبيت البعثات وسط حضور أمني مشدد

2015-07-23 - 2:07 م

مرآة البحرين: بدأ الطلبة وأولياء أمورهم صباح أمس الأربعاء (22 يوليو/ تموز 2015) باستكمال إجراءات تثبيت ترشيحاتهم لخطة البعثات في مركز خدمات المراجعين بوزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى، في الوقت الذي أشارت وزارة التربية والتعليم في خطة شواغر البعثات إلى أن المتبقي من البعثات 476 بعثة، بينهم 163 بعثة لطلبة المدارس الخاصة.

وشددت الوزارة على أنه لا يجوز للطالب تغيير رغباته بعد تسليم طلب الترشيح إلى لجنة تسجيل الطلبة للبعثات والمنح الدراسية مطلقاً، وأن الطلبة الحاصلين على بعثات في جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين عليهم مراجعة الجامعة المعنية لاستكمال إجراءات قبولهم بالجامعة.

ونفت الوزارة ما يتم تداوله عن فتح باب التظلم للطلبة المتفوقين يوم أمس، مؤكدة أنها لن تنظر في أية رسالة تظلم رفعت إليها، إلا بعد تاريخ 3 أغسطس/ آب المقبل، فيما لوحظ وجود حراس الأمن بشكل مكثف في القاعة المخصصة لتثبيت القبول.

وبشأن تفاصيل خطة الشواغر المخصصة لطلبة المدارس الحكومية والمزمع التنافس عليها مجدداً للراغبين من المتفوقين، فقد تضمنت 73 بعثة لتخصص اللغة العربية وآدابها و59 بعثة لدراسة اللغة الإنجليزية وآدابها و30 بعثة لدراسة تخصص الرياضيات، 25 بعثة لتخصص التاريخ في جامعة البحرين، إلى جانب 7 بعثات في الجامعات السعودية لدراسة الشريعة وبعثة في كلية الهيئة بدولة الكويت لدراسة علم المكتبات والمعلومات، وغيرها.

أما شواغر المتفوقين من طلبة المدارس الخاصة في الخطة فتضمنت 8 بعثات للجامعات السعودية لدراسة الشريعة وبعثة في جامعة الإمام محمد بن سعود لدراسة أصول الدين و5 بعثات لدراسة الشريعة في جامعة الكويت إلى جانب 7 بعثات لدراسة التمريض و3 لدراسة الصيدلة و8 لدراسة تكنولوجيا الأشعة و5 لدراسة المختبرات الطبية في جامعة البحرين وغيرها.

وقالت صحيفة الوسط إنها لاحظت امتعاض كثير من الطلبة على نتيجة خطة البعثات، إذ أشار ولي أمر إلى أن ابنته حصلت على معدل 95 في المئة فيما تم منحها منحة مالية فقط وأنه ينوي أن يبحث لها عن مقعد دراسي في إحدى الجامعات العربية لدراسة تخصص الطب كما ترغب، فيما ذكر طالب آخر أن رغبته الأولى هي دراسة الهندسة وحصل على منحة مالية فقط على رغم أن معدله يصل إلى 96 في المئة، ولم يختلف وضع طالب آخر عن البقية، إذ بين أنه توقع النتيجة وأنه لن يحصل على البعثة التي يطمح لها على رغم أنه لم يسجل أي تخصص من التخصصات الطبية وإنما سجل تخصصات في الهندسة وعلى رغم حصوله على معدل 96.1 في المئة فإنه لم يحصل على رغبته الأولى وتم إعطاؤه الرغبة الرابعة على حد قوله.

وتحدثت ولية أمر جاءت برفقة ابنتها لتثبيت القبول بأن ابنتها قامت بتسجيل تخصص الهندسة كرغبة أولى وعلى رغم كونها متفوقة فإنه تم إعطاؤها تخصص الرياضيات.

أما ولي أمر إحدى الطالبات فقال إن ابنته "حصلت على معدل عالٍ يفوق الـ 95 في المئة ولم تحصل على رغبتها في دراسة الطب، أين ذهبت مقاعد الطب الـ 38 التي تم الإعلان عنها إذا لم يتم منح أصحاب المعدلات العليا فمن تم منحه تلك البعثات، وما هو معيار الوزارة للكفاءة التي تنادي بها، جميعنا يعلم في كل عام بأن الطلبة المتفوقين يفاجؤون بأن هناك زملاء لهم يقلون عنهم في المعدل يجلسون بجانبهم في مقاعد الجامعة بعد أن حصلوا على بعثات من وزارة التربية والتعليم هم حرموا منها على رغم تفوقهم".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus