مغرّدون: "سناب شات" يخصص Live Story للمنامة يوم غد... ونجل السعيدي يحث الموالين على المشاركة: لا تتركوه للخونة

نجل الداعية السلفي المتطرف جاسم السعيدي
نجل الداعية السلفي المتطرف جاسم السعيدي

2015-07-20 - 10:32 م

مرآة البحرين (خاص): إعلان غير رسمي عن نيّة برنامج (سناب شات) تخصيصLive Story للعاصمة البحرينية المنامة يوم غد، شغل الكثير من البحرينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان أكثر المواضيع تداولا اليوم، إذ رفع هاش تاغ manamalive# إلى أعلى الوسوم النشطة في البحرين، وكذلك في السعودية.

ووفقا لما نقله مغردون، وأكده لاحقا "نادي الإعلام الاجتماعي، فرع البحرين"، فإن البرنامج الشهير، سيقوم بتخصيص Live Story للمنامة تحت اسم (منامة لايف)، على غرار ما عمل للدوحة الشهر الماضي، ومكة، والرياض أيضا في وقت سابق من هذا العام، ويمكن لجميع مشتركي البرنامج، أن يرسلوا عبر هذه الآلية، صورا ومقاطع فيديو مباشرة من المنامة، لتكون، إذا ما اختيرت من قبل إدارة البرنامج، جزءا من قصة واحدة عن المنامة، سيبثّها "سناب شات" لجميع مشتركيه الـ 200 مليون.

في البحرين، وكما كان متوقّعا، لم تخل المشاركات والتعليقات الخاصة بهذا الحدث، من السياسة، رغم عدم تأكيده لحد الآن. 

وفي برنامج الانستغرام، نشر ابن الداعية السلفي المتطرّف والنائب السابق، جاسم السعيدي، مقطع فيديو، يحث فيه على المشاركة في سناب شات (منامة لايف)، وعدم تركه لجماهير المعارضة، الذين وصفهم بـ"خونة البحرين"، داعيا لعدم إعطائهم فرصة "لعرض أكاذيبهم" على حد وصفه.

من جهته نشر الداعية السلفي حسن الحسيني، عبر حساباته في تويتر وإنستغرام، إعلانا عن "منامة لايف" هو الآخر. ودعا أهل البحرين إلى ما سمّاه "تبييض الوجه" بما يعكس "ديننا، وأخلاقنا، وتقاليدنا".

ورغم أن تغريدة الحسيني بدت عادية، إلا أن الردود عليها في برنامج الإنستغرام امتلأت بالتحريض والدعاء على الشيعة، الذي يشكّلون غالبية السكّان في البحرين، دون أن يحرّك الحسيني ساكناّ.

أحدهم علّق بالقول إنه من السعودية وإنه يرغب في أن يرى البحرين ويرى مراكز الدعوة وتجمّع أهل السنة، وقال إن "الأخبار شوّهت البحرين" وإن الناس تحسب أن أهل البحرين كلّهم شيعة، داعيا الله أن "يبيدهم عن بكرة أبيهم".

شيعة تويتر


ورد آخر بالتأكيد على أنّه كان يظن أن أهل البحرين كلهم شيعة فعلا.

لهجة التخوين والتحريض ضد الشيعة انتشرت أيضا في تويتر، الذي تحدّث فيه كثيرون عما ينبغي أن يظهر في "منامة لايف"، وما لا ينبغي، وقالت إحدى المغرّدات وتدعى (نوف آل خليفة) إن على الشيعة أن لا يشاركوا في هذا الحدث، لأن البحرين ليست بلدهم، وعليهم أن يشاركوا في (إيران لايف).

مغرّدة أخرى طلبت قطع الإنترنت عن "البحارنة"، لمنعهم من المشاركة.

وتغريدة أخرى تمنّت أن لا يظهر البحرينيون الشيعة في منامة لايف. 

وحتى الآن، لم تصدر أي دعوات ذات ثقل، من حركات المعارضة، ولا شخصياتها المعروفة، للمشاركة في (منامة لايف) واستخدامه فيما يصب لصالح الثورة، سواء عبر بث معلومات عن الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، أو تنظيم تجمّعات في العاصمة المنامة، ومن ثم تغطيتها مباشرة.

لكن بعض الحسابات بدأت تستخدم الهاش تاغ في تويتر والإنستغرام، لبث تعليقاتها، أو مناقشة القضايا والتطورات السياسية الساخنة، فضلا عن إعادة نشر صور ومقاطع فيديو سياسية، أحدها كان لتجمّع جماهيري كبير يعلو منه هتاف "يسقط حمد"، في إشارة إلى ملك البلاد.

متابعون، قالوا لمرآة البحرين، إن هذا الحدث، فيما لو أعلن عنه رسميا، سيكون أداة مهمّة جدا للتعبير عن قضايا ساخنة، مثل قضية القمع والعقاب الجماعي، السجناء السياسيين، الحالة الاقتصادية في البلاد، استهداف الشيعة، توزيع البعثات الدراسية، وتزايد عدد الموالين والمتعاطفين مع تنظيم داعش، ورأوا أن ذلك يمكن أن ينجح لو استخدمت فيه أساليب مبدعة، تقنع إدارة سناب شات، بنشر هذه المقاطع والصور، ضمن "القصة البحرينية"، أو لو نظّمت ولو بشكل بسيط تجمّعات سياسية في العاصمة المنامة، تحمل شعارات ولافتات مناوئة للنظام.

يذكر أن الملك أصدر قانونا يمنع الاعتصامات والمسيرات في العاصمة المنامة، في حين لم يرخّص للمعارضة بتنظيم أي مسيرات أو اعتصامات منذ حوالي 10 أشهر.

وسناب شات (بالإنجليزية: Snapchat) هو تطبيق رسائل مصورة يمكن للمستخدمين عن طريقه التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة من المتلقين. وتعرف هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها "لقطات"، يعين المستخدمون مهلة زمنية لعرضها، تتراوح من ثانية واحدة إلى 10 ثواني، ثم تختفي من الجهاز المستلم.

وتتيح خاصية Live Story لمشتركي برنامج (سناب شات)، الذين يتواجدون في مكان معيّن، أو فعالية معيّنة، أن يشتركوا جميعا في "قصّة" Story واحدة، مركّبة من مقاطع فيديو وصور يرسلها كل واحد منهم من ذات المكان أو ذات الفعالية، خلال وقت معيّن، وإدارة "سناب شات" هي فقط من يحدّد هذه القصص، بناء على اختيار مكان ما، أو فعالية معيّنة، ويكون بإمكان جميع مشتركي برنامج (سناب شات)، من كافة أنحاء العالم، أن يظهروا القصّة التي ينشرها البرنامج، ويشاهدوا ما فيها من صور ومقاطع فيديو، تختارها إدارة البرنامج لتكون ضمن القصّة.

على سبيل المثال، القصص التي خصصها سناب شات اليوم، للمشاركة الجماعية المباشرة، هي عن مرتادي الشواطئ في العالم، وأخرى عن مهرجان موسيقي يقام في تشيكاغو.

ويتطلب السماح بالمشاركة في هذه القصة، أن تكون خاصية تحديد الموقع مشغّلة في الهاتف، وأن يكون الشخص في الموقع المعلن عنه (المنامة مثلا)، وأن يكون حسابه مفتوحا Public.

وبحسب تقارير، يبلغ عدد مشتركي برنامج سناب شات، ما يقارب من 200 مليون شخص من أنحاء العالم، وهو أكثر برامج التواصل الاجتماعي نموّا خلال السنوات الأخيرة.


هوامش:


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus