الاستئناف تنظر براءة الشرطي قاتل الشهيد فاضل عباس

2015-07-11 - 7:59 م

مرآة البحرين: قررت محكمة الاستئناف العليا إرجاء نظر استئناف شرطي برّأته محكمة أول درجة من تهمة قتل المواطن فاضل عباس وإدانته 3 أشهر بإصابة مواطن آخر (صادق العصفور) بمنطقة المرخ.

وحددت المحكمة برئاسة المستشار عيسى الكعبي وأمانة سر حمد بوشليبي 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 لضم مفردات الدعوى.

وقالت محكمة أول درجة في حيثيات حكمها بخصوص تبرئة المتهم (شرطي يمني) عن التهمة الأولى إن المتهم إزاء الظروف والملابسات المحيطة بالواقعة، وتخوفه على زملائه من دهسهم بالسيارة عن طريق قائدها يكون محقاً فيما اعتقده، وما بدر منه للحيلولة دون الاعتداء على زملائه في المأمورية بإطلاق عدة أعيرة نارية على السيارة دفاعاً عن نفس الغير، وهو أمر غير معاقب عنه بمقتضى المادتين 17 و18 من قانون العقوبات.

ولما كانت المحكمة قد اطمأنت للواقعة على هذه الصورة، الأمر الذي يؤكد بيقين أن الشرطي المتهم كان في حالة دفاع شرعي عن نفس الغير وقت إحداثه الإصابة بالمجني عليه والتي أودت بحياته مما يتعين القضاء ببراءته من التهمة الأولى.

أما عن التهمة الثانية فقالت المحكمة أنه لما كان المتهم قد أقدم على فعلته لخشيته أن يكون (المجني عليه) حاملاً الأسلحة أو المتفجرات، وكانت خشيته في غير محلها، فإنه يكون قد تعدى بنية سليمة حدود حقه في الدفاع عن نفسه أثناء استعمال هذا الحق، الأمر الذي يتعين معه تطبيق حكم المادة 21/أ من قانون العقوبات فيما يخص هذه الواقعة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus