علي سلمان من الدوحة: مبادرة ولي العهد لم ترق إلى الطموح.. و"الميثاق" رسخ الانقسام

2011-12-01 - 2:02 م


مرآة البحرين: نقل الصحافي القطري عبدالله حمد العذبة جانباً من حوار جانبي دار بينه وبين أمين عام "الوفاق" الشيخ علي سلمان على هامش مشاركة الأخير في مؤتمر "دور التنوع المذهبي في مستقبل منطقة الخليج العربي" بالدوحة.

وأفاد على لسان سلمان إن سبب تصلب المعارضة في الرد إيجابياً على مبادرة الحوار التي أطلقها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيي، قوله " اجتمعنا مع ولي العهد سرا ولكن المطروح لم يرق لطموح الشارع، وخشينا أن نخسر الشارع فيقوده المتطرفون".

 وأضاف رداً على سؤال بشأن أسباب الانقسام الطائفي بأن "ميثاق العمل الوطني 2001 رسخ الانقسام" في البحرين و"النظام هو السبب". وقال العذبة في حسابه على "تويتر" إن "اختلافي مع أيديولوجيا الوفاق لا يعني أن أتجاهلهم أو لا أتحاور معهم بصراحة، والشيخ علي سلمان احترم موقفي فشكراً له".

العذبة: كيف تشبهون قتل الصبي في البحرين، والذي ندينه، بمقتل الحسين، وكيف تقسم البلد إلى يزيد والحسين. تقولون أن الأمر ليس له علاقة بطائفة؟
سلمان: أنا ضد تشبيه البحرين بفلسطين المحتلة وضد وصف ما يحدث بمعسكر يزيد والحسين.
العذبة: هل تعتقد أن درع الجزيرة قمع أحداً؟
سلمان: لا، ولكن سمعت أنهم لبسوا الزي البحريني.
العذبة: هل كان نظام البحرين يحتاج إلى درع الجزيرة ليقمع الشعب إن أراد أم أن لديهم القوة الكافية؟
سلمان: لا يحتاجونه للقمع (...) (لكن) هل يجوز أن يستعين النظام في سوريا بقوات من الأردن أو إيران في الشأن السوري؟
العذبة: إيران ليست عربية (...) كما أن درع الجزيرة لم يقتل أحداً (...) إذا كانت مطالبكم واضحة فلماذا لم تنجحوا في كسب السنة معكم؟
سلمان: ميثاق العمل الوطني في 2001 رسخ هذا الانقسام (...) هناك انقسام طائفي في الكويت مشابه لما يحدث في البحرين، كما أن دخول درع الجزيرة ذريعة لإيران.
العذبة: كيف تريدون مساندة السنة لمطالبكم المرافقة لشعار "انتهت الزيارة عودوا للزبارة" و"الموت لآل خليفة"؟ سلمان: هذا خطاب لا يمثلنا.
العذبة: هل يتبع الشيخ عيسى قاسم مرجعية قم أم النجف؟
سلمان: مرجعيته النجف وليست قم.
العذبة: خلاصة الحديث هناك إنقسام طائفي كبير في البحرين والشيخ علي سلمان يقر بذلك ولا ينكره ويرى أن النظام هو السبب.

هذا وشارك الشيخ علي سلمان بورقة اليوم ضمن المؤتمر الذي ينظمه "منتدى العلاقات العربية والدولية" والمقرر أن يستمر في جلساته لغاية يوم الغد بحضور نخبة من الإعلاميين وقادة الرأي الخليجيين. كما شارك أيضاً من البحرين رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، وأيضاً الصحفية سوسن الشاعر المزمع أن تلقي ورقة في الجلسة الختامية غداً.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus