مقال عن التحدي الأمني و"استهداف المصلين" يثير غضب وزير العدل ضد رئيس تحرير الوسط

2015-05-31 - 5:04 م

مرآة البحرين: عبر وزير العدل خالد بن علي آل خليفة، عن غضبه من مقال رئيس تحرير الوسط منصور الجمري، الذي قال في مقاله اليوم الأحد 31 مايو 2015، إن استهداف المصلين في المساجد يتحدى السلطات الحكومية في "انجازاتها الأمنية" وذلك أن يحدد الجمري حكومة محددة بالاسم.

لكن يبدوا أن ما استثار الوزير الذي ربما يبدأ صباحاته بقراءة مقالة رئيس تحرير الوسط، هو الفقرات الأخيرة تحديداً، إذ كان الجمري يشير من طرف خفي لما فعلته السلطات الحكومية في البحرين خلال الفترة الممتدة من 2011 حتى وقت الآن، إذ كتب ما نصه " فحتى فترة قريبة، كانت الحكومات تسرد إنجازاتها المتمثلة في تحقيق الأمن الداخلي، وتقديم الخدمات العامة لجميع المواطنين... وكانت الحكومات تتصدى للتحديات السياسية المعارضة لها عبر أجهزة الأمن، وكانت تلك الأجهزة تستهدف الناشطين السياسيين، وتقتصر في عملها على الجانب الحرفي من دون استخدام فئة مجتمعية لمواجهة فئة أخرى".

مستدركاً "ولكن في السنوات الأخيرة دخل عامل آخر، ودخلت أطراف عديدة، ونتج عن ذلك تحشيد جزء من المجتمع ضد الآخر، ومثل هذا التوجُّه احتاج إلى مصادر دينية لشرعيته، واحتاج إلى خطاب الكراهية القائم على تعميق الفوارق بين الناس، وبالتالي يتواجد حالياً روَّاد للطائفية ودعاة إلى الكراهية، وأصبحت هناك صناعة متكاملة لهذه التوجهات الخطيرة تشمل مختلف جوانب الحياة العامة".

وختم الجمري مقالته بالقول "ما تشهده منطقتنا حالياً من زعزعة للأمن يأتي عبر دخول الجماعات الإرهابية على الخط، لأنها وجدت في هذا التوجُّه خير سبيل لنيل مبتغاها في إزالة أنظمة وإقامة أخرى، وذلك عبر إشعال فتن وحروب داخلية تأخذ الطابع الطائفي المشحون بالحقد والكراهية والمغلف بلغة الدين. وعليه، فإن المعركة الآن ليست بين الطوائف، وإنما هي بين الحكومات ومن يريد أن يقول إن بإمكانه تحدي هذه الحكومات في أهم إنجاز ترفعه أمام الآخرين وهو: تثبيت الأمن الداخلي».

وعلى الفور كتب الويزر عبر حسابه على تويتر رداً بقوله "مكونات أية دولة هي الشعب والإقليم والسيادة مجتمعين، ومن السفه فصل اي مكون عن الاخر امام خطر الاٍرهاب، وادعاء انه مجرد تحد لإنجازات الحكومة !". وهو دأب في الفترة الأخيرة على اعتبار منصور الجمري "سفيهاً" والتلميح له بهذه الصفة أكثر من مرة. لكن منصور الجمري دخل على حساب الوزير ورد عليه بهدوء "من السفه استخدام مصطلح ليس له علاقة بفكر او موقف".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus