المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع يقرر تشكيل فدرالية عربية للدفاع عن حقوق الشعب البحريني

2015-04-24 - 12:51 ص

مرآة البحرين (خاص): أقر المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع الذي نظمه منتدى البحرين لحقوق الإنسان في العاصمة اللبنانية بيروت (22- 23 أبريل/ نيسان 2015) تشكيل فدرالية عربية تضم مجموعة من الهيئات الحقوقية للدفاع عن الحقوق الأساسية للشعب البحريني.

وفي الوقت الذي دعا فيه البيان الختامي لمؤتمر "البحرين: غياب العدالة" للسماح للمقررين الخاصين المعنيين بحالة حقوق الانسان في الامم المتحدة بزيارة البحرين، طالب المؤتمرون، من 8 دول، بإيقاف أعمال التعذيب بحق سجناء سجن "جو" المركزي وتشكيل لجنة محايدة للتحقيق ومساءلة المتورطين في جرائم التعذيب... وفيما يلي نص البيان الختامي للمؤتمر:

انعقد المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع في بيروت بتاريخ 22و23 ابريل /نيسان، بدعوة وتنظيم من منتدى البحرين لحقوق الإنسان والشركاء الرئيسيين، تحت عنوان:

البحرين: غياب العدالة وإخلال بالالتزامات الدولية، وقد حضر المؤتمر نخبة من البرلمانيين والشخصيات من ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية والعربية وحقوقيين من تسع دول.

ناقش المؤتمرون في جلساتهم غياب العدالة في البحرين وإخلال السلطات البحرينية المتواصل بالالتزامات الدولية وانعكاساته على حالة حقوق الانسان في البحرين.

وقرر المؤتمرون:

تشكيل فدرالية عربية للديمقراطية وحقوق الانسان تضم مجموعة من الهيئات الحقوقية المعنية بالدفاع عن الحقوق الأساسية للشعب البحريني في الحرية والديمقراطية.

التوصيات:

1. مطالبة السلطات البحرينية بالتوقف الفوري عن استخدام القضاء للأغراض السياسية في معاقبة الخصوم السياسيين والحقوقيين.
2. التزام السلطات البحرينية بأصول المحاكمات العادلة وفق المعايير الدولية.
3. إلغاء كافة قرارات وأحكام إسقاط وسحب الجنسية عن المعارضين السياسيين والناشطين الحقوقيين لمخالفتها القوانين المحلية والشرعة الدولية.
4. الإفراج الفوري عن الشيخ علي سلمان وكافة معتقلي الرأي السياسي والحقوقيين بما فيهم الأطباء و الصحافيين والنساء والأطفال، كمدخل للحوار الجاد والمصالحة الوطنية.
5. دعوة اتحاد المحامين العرب لتبني الدفاع عن معتقلي الرأي السياسي وعلى رأسهم زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان.
6. العدول عن قرار الدول العربية لجهة اختيارها المنامة مقراً للمحكمة العربية لحقوق الانسان لعدم احترامها المواثيق و الصكوك الدولية في مجال حقوق الانسان.
7. السماح للمقررين الخاصين المعنيين بحالة حقوق الانسان في الامم المتحدة بزيارة البحرين وبخاصة المقرر المعني بالتعذيب خوان مانديز.
8. مطالبة السلطات البحرينية بإيقاف أعمال التعذيب بحق سجناء سجن "جو" المركزي وتشكيل لجنة محايدة للتحقيق ومساءلة المتورطين في جرائم التعذيب.
9. مطالبة اتحادات البرلمانيين العرب والدوليين بمساندة الشعب البحريني في نيل حقوقه المشروعة وتحقيق إرادته الشعبية.
10. تفعيل الآليات الدولية و خصوصاً القانون الجنائي الدولي التي من شأنها ملاحقة المتورطين في الجرائم الجنائية في البحرين في مجال حقوق الانسان.

وفي ختام المؤتمر، يحيي المؤتمرون خطوة مجموعة من أساتذة القانون الدولي والمحامين ونشطاء النقابات والحقوقيين بتأسيس لجنة قانونية تحت اسم "حقوقيون مقاومون" للدفاع بالقانون عن معتقلي الرأي السياسي والحقوقي وفي مقدمهم امين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان.

المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع
22 - 23 / أبريل - نيسان 2015

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus