القدس العربي: أمريكا والأردن والإمارات يرفضون الدخول بريّاً لليمن ومصر والكويت والبحرين متحفظين بخجل

2015-04-13 - 5:57 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة القدس العربي اللندنية في عددها الصادر اليوم إن بعض الأطراف العربية المشاركة في الحرب على اليمن لا يظهرون "حماساً من نوع لسيناريو القفز إلى الاشتباك البري مع الحوثيين بالرغم من التقارير الفنية الميدانية التي تصل لغرفة العمليات في الرياض وتفترض استحالة فرض حل سياسي على الحوثيين عبر استمرار طلعات وآليات القصف الجوي".

وأضافت إن التقارير الفنية الميدانية أثبتت أنه حتى الآن لم يستطع سلاح الطيران إلا "في إعاقة تقدم الحوثيين نحو اليمن الجنوبي فقط، لكنه أخفق في دفعهم للجلوس على طاولة التفاوض مرة ثانية أو العودة إلى وضعهم وحجمهم الطبيعي كما يرى القرار السعودي".

وأردفت إن "الأمريكيون من وراء الطاولة يعارضون تقدم قوات نخبة برية من البر أو البحر باتجاه اليمن حتى في ظل الحصول على شرعية عربية أو غطاء عربي وإسلامي".

وأكملت "تميل القيادة السعودية إلى التشكيك في مضمون التقييمات الأمريكية والحديث عن نظرة مستجدة لواشنطن مرتبة تماما على أساس حسابات الاتفاق النووي مع إيران".

وتابعت إن الخيار البري "تعارضه دول عربية بحزم وعلى رأسها الأردن وبينها الإمارات، كما تتحفظ عليه بخجل الدولة المصرية وكل من الكويت والبحرين"، مؤكدة إن الأردن "رفض وبحزم الخيار المتمثل بالانتقال لمستوى الاشتباك البري في اليمن محذرا من سيناريو دخول قوات برية أو حتى إنزالات لقوات برية عبر البحر أو الجو".

وواصلت "الأردنيون أبلغوا بوضوح رأيهم الفني والميداني وأعربوا عن الاستعداد لإرسال قوات برية تخدم داخل حدود السعودية وليس في اليمن فيما لم يحسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد قراره وكلمته في الخصوص وإن أظهر الاستعداد لتكثيف العمل في المراقبة العسكرية على الواجهة البحرية وفي المجال الاستشاري".

واعتبرت الصحيفة إن معنى هذا الكلام سياسيا هو أن "المرحلة التالية من عاصفة الحزم والتي تهدف لإخضاع الحوثيين وتتطلب مواجهة برية، مرحلة لا تحظى بأي شعبية داخل نطاق التحالف خصوصا بعد توثق الجميع من مخاوف الانشغال بعاصفة الحزم على حساب المعركة الأساسية المفضلة لحلفاء السعودية العرب وهي المعركة ضد تنظيم الدولة".

وختمت الصحيفة "وقف الغارات الجوية حتى مع وجود ثمن سياسي بسيط أو متوسط ليس خيارا سعوديا واستئناف العمل الجوي عسكريا لا يحسم الأمور ولا يخضع الحوثيين أو يجهز عليهم والطريق نحو السيناريو البري (غير نافذ ). من هنا بدأت أطراف أمريكية وغربية تتحدث عن فتح صفحة جديدة تنضم لملفات الرفوف في مطبخ التسوية الشاملة لأزمات المنطقة الأمر الذي تحدث عنه وبتوسع وبلغة لا تخلو من الابتزاز السياسي والدبلوماسي للسعودية وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، عندما توقف على محطة الرياض في الساعات القليلة الماضية حيث التقى الملك سلمان وتحدث لوسائل الإعلام، وهذه الصفحة اسمها اليمن وعاصفة الحزم والحوثيين.. ذلك عمليا وحتى اللحظة المنتج الوحيد سياسيا البارز لعاصفة الحزم، وهو ما يمكن تلمسه من المناورات الدبلوماسية التي قام بها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أمس الأحد وهو (يلاعب) فابيوس" على حد قولها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus