5 منظمات بحرينية تدين اعتقال نبيل رجب وتدعو إلى الإفراج الفوري عنه

2015-04-03 - 6:07 ص

مرآة البحرين: دانت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ومركز البحرين لحقوق الإنسان والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (الخميس 2 أبريل/ نيسان 2015) اعتقال نبيل رجب.

ودعت الحكومة البحرينية، في بيان على الإنترنت، إلى إسقاط كل التّهم المُوَجّهة إلى رجب، "المتعلقة بحقوقه في حرية التعبير وحرية التجمع".

ودعت المنظمات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الدّول والهيئات الدّولية إلى "مطالبة الحكومة البحرينية بالإفراج الفوري عن نبيل رجب وإلغاء عقوبته السّابقة، والضّغط عليها لإيقاف ملاحقة نبيل رجب وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان قضائيًا في البحرين.

وحثّت المنظمات المجتمع الدولي على دفع البحرين إلى إلغاء أي قانون يخل بالتّشريعات الدّولية، والتأكيد عليها لضمان ممارسة منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين عملهم من دون الخوف من المساءلة أو الانتقام".

وكان نبيل رجب قد اعتقل أمس (الخميس 2 أبريل/ نيسان 2015) عصرًا على خلفية تغريدات كتبها في حسابه على تويتر، عن الانتهاكات في سجن جو.

ولفت حسين عبد الله، المدير التّنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، إلى أن "السّلطات البحرينية اختارت بعناية توقيت اعتقال نبيل رجب، بعد أسبوع من انتهاء دورة مجلس الأمن لحقوق الإنسان وعشية عطلة عيد الفصح".

رجب كان قد أشار في مقال نشرته صحيفة الهافينغتون بوست الأسبوع الماضي، وترجمته مرآة البحرين، إلى أنه " للمعتقلين حقوق ويجب أن تكون السجون مراكز لإعادة التأهيل. ولكن في البحرين، تتم معاقبة السجناء لكونهم سجناء، ويُعاقَبون بشكل جماعي. التعذيب جريمة ضد الإنسانية، غير أنّه سمّة تلازم سجن جو".

من جانبه، قال سيد يوسف المحافظة، نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنه "هناك شهادات وأدلة بالصور تثبت حصول انتهاكات حقوق الإنسان في سجن جو". وأضاف أنه "لا يمكن إنكار هذه الاعتداءات"، مشيرًا إلى أنه "بدلًا من الاعتراف بالحقيقة، يصفون نبيل رجب بالكاذب والمجرم".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus