"وول ستريت جورنال": الجلبي يحشد الدعم للقضية البحرينية

2011-11-16 - 8:19 ص


مرآة البحرين: قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي "أثار الانتباه بحملته لدعم المعارضة البحرينية"".

ونقلت الصحيفة عن الجلبي قوله إنه سيواصل جهوده في الشهور المقبلة لتنظيم مؤتمرات عن البحرين في أوروبا"، مشيرة إلى أن زملاؤه بتحدثون عن تأسيس قناة عربية اسمها "آسيا تي في" مقرها بيروت وتركز على التغييرات الديمقراطية التي يشهدها الشرق الأوسط، قال الجلبي إنه يدرس الانضمام إلى إدارة تحريرها".

وبحسب الصحيفة، فإن إحدى المقربات من الجلبي ساعدت في قيادة وفد إلى واشنطن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لمناقشة قمع السلطات البحرينية للمعارضة مع مسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع والكونغرس، وطالب الوفد واشنطن بوقف بيع السلاح للبحرين وانسحاب القوات السعودية التي أرسلت إلى المملكة في مارس/آذار الماضي، فيما قال الناطق باسم الخارجية الأميركية وقتذاك إنهم "لم يكونوا يعرفون روابط الوفد بالجلبي".

وأشارت الصحيفة إلى إن الجلبي وآخرين "نظموا مؤتمرات في بغداد وبيروت وحاولوا إرسال سفن مساعدات إلى البحرين وقدموا للمحكمة الجنائية الدولية ما قالوا إنها جرائم ضد الإنسانية ارتُكبت في البحرين". وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة قال في حديث صحافي إنه "لا يفاجئنا أحمد الجلبي عندما يفعل هذا"، بعدما اتهمت البحرين إيران بدعمها للجلبي، لكن الأخير قال للصحيفة في حديثه إليها إنه لا ينسق مع الإيرانيين وإن النظام في البحرين "يتخذ من إيران بعبعا لإسكات المعارضة"، كما أكد أنه لم يدع لإسقاط نظام الحكم في المنامة.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus