"منتدى البحرين" يوجه خطابا لملك الأردن بشأن تورط قوات الدرك في تعذيب المواطنين الشيعة بسجن "جو"

2015-03-21 - 11:46 م

مرآة البحرين: قال رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يوسف ربيع إن المنتدى سيوجه خطاباً إلى الملك الأردني بشأن مشاركة الدرك الأردني في البحرين في عقاب المواطنين الشيعة، في إشارة إلى حوادث سجن "جو" الأخيرة. 

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في بيروت بأنه "تواردت المعلومات عن استخدام السلطات الامنية عناصر الدرك الأردني في تعذيب المواطنين في سجن جو وهذا مخالف للقانون المحلي والدولي حيث لا يجيز القانون البحريني استخدام عناصر أجنبية في إيقاع إجراءات عقابية على المواطنين ومن ضمنها أشكال التعذيب الجسيم".

وأضاف بأنّ "المنتدى سيوجه خطابا إلى ملك الأردن الملك عبدالله الثاني وخطابا لوزارة الخارجية ومجلس النواب الأردني للطلب من الأردن إيقاف مشاركة الدرك الأردني في عقاب مواطنين من الطائفة الشيعية وهي جماعة إنسانية محددة وهم مواطنون أمام الدستور والقانون لهم مطالبهم الشرعية في الديمقراطية والتغيير السياسي".

ورأى بأن "حكومة الأردن مسؤولة عن هذا التورط في تعذيب مواطنين سياسيين في سجن جو المركزي".

من جهته اعتبر المحامي الجنائي الدولي الدكتور السيد ياسر الشاذلي بأنّ "كل الانتهاكات التي جرت في سجن جو تصنف في خانة الجرائم الجنائية الدولية المتمثلة في جرائم التعذيب والإخفاء القسري والمعاملة الحاطة للكرامة وغيرها".

ودعا إلى "تأسيس منتدى العدالة للمنتهكة حقوقهم بالبحرين على أن يضم خيرة الفقهاء القانونيين والمحامين المتخصصين، المستعدين لتقديم الجهد النوعي، والعمل عبر رفع سلسلة دعاوي قضائية جنائية دولية، ضد السلطات البحرينية، وخصوصا ضد المرتكبين المباشرين للجرائم".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus