المعارضة تطرق أبواب الجامعة العربية: طالبتها إدراج مطالب البحرينيين ضمن مداولاتها وإرسال لجنة "تقصي حقائق"

2011-11-14 - 1:36 م



مرآة البحرين (خاص):

تسلمت جامعة الدول العربية أمس رسالة من المعارضة البحرينية تطالبها بإدراج المطالب المشروعة للشعب البحريني ضمن مداولاتها. وجاء في الرسالة التي سلمها ممثل عن البحرينية في الخارج، وهو الناشط يحيى الحديد المقيم في أستراليا أثناء زيارة إلى القاهرة لهذا الغرض "نأمل إدراج المطالب المشروعة للشعب البحريني في الإصلاح السياسي ضمن مداولات الجامعة العربية في جلساتها الطارئة والاعتيادية".
كما دعت الرسالة أيضاً "إلى إرسال وفد لتقصي الحقائق والوقوف على حجم الانتهاكات الواقعة في مجال حقوق الإنسان في البحرين".

وكان عدد من نشطاء الثورات في البحرين وسوريا واليمن قد نظموا وقفة مشتركة السبت أمام مبنى الجامعة العربية بالقاهرة. ورفعوا شعارات تطالب الجامعة بالتدخل من أجل الضغط على الدول الأعضاء للقيام بإصلاحات ووقف انتهاكات حقوق الإنسان. ورفضت الجامعة في البدء تسلم رسالة المعارضة البحرينية قبل أن تعود أمس وتوافق على تسلمها.

وقالت الرسالة التي وجهت إلى أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي "توقع أبناء الشعب في البحرين (...) أن يكون للجامعة العربية موقف ينتصر إلى المطالب المشروعة للشعب البحريني المطالب بالحرية والعدالة والديمقراطية"، مستدركة "لكن الجامعة العربية لم تول هذه المطالب اهتماماً". وأوضحت "لم يكن للجامعة موقف برغم الانتهاكات الفظيعة التي لحقت بالمطالبين من أبناء الشعب، من نشطاء سياسيين و حقوقيين وأطباء وصحفين ومعلمين ومدرسين (...)".

وأضافت "سوف يكون شعب البحرين ممتناً لكم في حال قامت الجامعة العربية بدورها العربي والقومي في حماية الحقوق المشروعة للشعب العربي في البحرين". واشترك عدد من النشطاء المصريين في الوقفة التي نظمت أمام الجامعة العربية. ويعد هذا أول تحرك جاد باتجاه الجامعة من أجل الضغط على أعضائها في اتجاه الاستجابة إلى التحديات الداخلية والقيام بإصلاحات سياسية.

ورفع المعتصمون شعارات مشتركة بين البحرين وسوريا واليمن، البلدان التي ما زالت تشهد حراكاً شعبيا يضم أطيافاً واسعة للمطالبة بالديمقراطية. وقال مشاركون في الوقفة ل"مرآة البحرين" إن "الأمن المصري كان متعاوناً وأسهم في تأمين إجرءات التظاهرة". وكانت الجامعة العربية قد أقرت قبل أيام حزمة من الإجراءات  بإزاء دمشق بينها "تعطيل عضوية سورية فيها بدءا من الأربعاء" ما لم تنفذ بنود المبادرة العربية بشأن الأوضاع هناك.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus