موقع مفتاح: أصغر سجين بحريني عمره 10 أشهر

2015-02-25 - 8:50 م

موقع مفتاح

ترجمة: مرآة البحرين

حسين حبيب مبارك هو أصغر مقيم في سجن النساء في مدينة عيسى في البحرين. يبلغ من العمر 10 أشهر، ويعيش مع والدته، زهرة الشيخ، وهي ناشطة من أجل الحقوق المدنية وواحدة من بين عدد من السّجناء السّياسيين في البحرين.

تم اعتقال زهرة في أكتوبر/تشرين الأول 2014 على خلفية تهم تتعلق بالتّجمع السّلمي في المنامة، عاصمة البحرين. وكانت زهرة قد اعتُقِلت سابقًا لمدة أربعة أشهر في العام 2014. وقد حوكمت وأدينت في يناير/كانون الثاني 2014. وبسبب كونها حاملًا في ذلك الوقت، بقيت خارج السّجن حتى أكتوبر/تشرين الأول . وتم اعتقالها أثناء زيارتها زوجها في سجن الحوض الجاف.

تمتلك البحرين أعلى نسبة في سجن الأشخاص مقارنة بعدد السّكان في الشّرق الأوسط. وعلى الرّغم من المعايير الدّولية المّطالِبة بالرّعاية الخاصة بالأطفال في السّجن، بمن فيهم أولئك المسجونين مع أمهاتهم، فقد عرّضت السّلطات البحرينية حسين للظروف السّيئة ذاتها التي يعاني منها مئات السّجناء الآخرين.

ووفقّا لتقرير صدر في العام 2014 عن مركز البحرين لحقوق الإنسان، ما يزال السّجناء السّياسيون في البحرين يتعرضون لمعاملة قاسية ومهينة، والإيذاء الجسدي وتوجيه الإهانات المباشرة إلى مجتمعاتهم الدّينية والتّهديد بالاعتداء الجنسي والاغتصاب. تزدحم الزّنازين بالسّجناء بنسبة تصل إلى 150 بالمائة مع تعرضهم لدرجات الحرارة القصوى، من دون توفير الملابس المناسبة لهم. يُحرم السّجناء غالبًا من العناية الطبية ويفيدون عن تعرضهم لمضايقات شديدة من قبل موظفي السجن لدى مطالبتهم بها. وقد رفضت السّلطات أيضًا توفير العلاج المناسب واللقاحات على الرّغم من التّفشي المتكرر للأمراض المعدية مثل التهاب الكبد أ وب والجرب.

وُلِد حسين في مايو/أيار 2014، قبل شهرين من الموعد المُقرر لولادته، كان وزنه أقل من كيلوغرام واحد  ويعاني من فقر دم حاد، ومشاكل في التّنفس وتأخر في نمو العظام والتهاب في المعدة ومشاكل في أنسجة القصبة الهوائية. وتطلب علاجه عدة عمليات نقل دم إليه وجهازًا للتّنفس في الأسابيع الـ 36 الأولى من حياته. ويحتاج إلى حمية غذائية خاصة ومكملات الحديد اليومية، وهي أمور لا يحصل على أي منها في السّجن.

في الشهرين الأولين، حين كان حسين يعيش في أحد السّجون المعروفة بكونها خطيرة وغير صحية في البحرين، رفضت السّلطات البحرينية عدة مرات تلبية طلب والدته بتوفير مكملات الحديد له. تتدهور حالته بسرعة كبيرة بحيث نقلته السّلطات ووالدته مؤخرًا إلى جناح الأطفال في مجمع السّلمانية الطّبي، أي بعد 5 أسابيع من بدء زهرة بالتّوسل للحصول على الرّعاية الطّبية لطفلها.

في هذه المقابلة مع موقع مفتاح، أتحدث إلى محامين أمريكيين وبحرينيين حول قضية زهرة، والتّهديد المستمر للأطفال مع استمرار حملة القمع ضدّ المعارضة السّلمية في البحرين.

ضيوفنا:

محمد التاجر، محام في مجال حقوق الإنسان في البحرين، يمثل زهرة الشيخ.

فاطمة الحلواجي، رئيسة قسم الرّصد والتّوثيق في المنظمة الأوروبية-البحرينية لحقوق الإنسان.

آن جبارة، محامية وكاتبة تقرير صدر في العام 2012 بعنوان: "الثمن الذي يدفعونه: حماية علاقة الأم-الطفل من خلال استخدام نظام الحضانات في السجن وبرامج الأمومة السّكنية".

النص الأصلي

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus