فورن أفيرز: البحرين شكلت اختباراً حاسماً ل"أوباما" وهي مهمة لواشنطن أكثر من مصر

2011-11-03 - 10:33 ص



مرآة البحرين (خاص): رأت مجلة "فورين أفيرس" أن واشنطن تشعر أن البحرين تمثل أهمية بالنسبة لأولويات السياسة الأميركية بشكل يفوق مصر، لكنها ما تزال سلبية حتى الآن حيال ما يجري فيها، رغم تمتعها بنفوذ كبير على العائلة الحاكمة.

وقال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية جوست هيلترمان في مقال بالمجلة إن "البحرين شكلت اختبارا حاسما لاستجابة إدارة أوباما إلى الربيع العربي. لكن واشنطن كانت سلبية للغاية حتى الآن".

ورأى أنه "يجب على إدارة أوباما اختبار نوايا النظام عن طريق وضع معيارين واضحين: الإفراج الفوري عن زعماء المعارضة للسجن، وحوار شامل حقيقي بينها (الحكومة) وبين الفئات التي يمثلونها".

وأضاف "تشعر واشنطن أن البحرين هي ربما أكثر أهمية بالنسبة لأولويات السياسة الأميركية من مصر"، موضحاً "البلد هي دولة عربية تقع استراتيجيا في منطقة الخليج الفارسي (العربي) من إيران وتستضيف الأسطول الأميركي الخامس (...) إلى جانب ارتباط البحرين الحاسم بالنسبة لجهود الولايات المتحدة منذ عقود لحماية الوصول إلى العالم الغربي على نفط الخليج".

وأوضح أن "إدارة أوباما أدركت عندما اندلعت المظاهرات في البحرين أنه سيكون من الأفضل إيجاد مساكنة بين النظام والمعارضة".
وقال هيلترمان "إن واشنطن حاولت ضبط ذلك من خلال دعوة الملك حمد للسماح لجمع المتظاهرين سلميا التواجد في دوار اللؤلؤة لدى اندلاع الاحتجاجات في فبراير/ شباط، كما شجعت ابنه ولي العهد الأمير سلمان للدخول في محادثات شبه سرية مع جماعات المعارضة القانونية الرئيسة". وأضاف "بدا في البداية كأن هناك احتمال لحوار جاد  نحو الإصلاح السياسي الحقيقي" وفق تعبيره.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus