معتقلو "جو" يتوعدون بعصيان القوانين في 14 فبراير: أكثر من سنة مرت دون رد على شكاوانا بالتعذيب في النيابة العامة

2015-02-01 - 6:10 ص

مرآة البحرين: توعد معتقلون في سجن "جو" المركزي بأنهم سيبدأون عصياناً على ما أسموه "بعض القوانين الجائرة التي تُرتكب ضدنا في السجن"، وذلك رداً على عدم قيام النيابة العامة بالتحقيق في شكاوى التعذيب التي تقدموا بها إلى وكيل النيابة.

وقالوا في بيان تلقت "مرآة البحرين" نسخة منه "نظراً لعدم استجابة النائب العام للشكوى المُقدمة من قبلنا بما يخص التعذيب وعدم البت بها حتى الآن، وبما أننا التقينا في شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم بوكيل نيابة تم إرساله من قبل النائب العام وتم إبرام لنا وعد بالتحقيق الجدي في الموضوع نفسه ويؤسفنا جداً أننا لم نتلق ردا واضحا وصريحا في هذا الشأن".

وأضاف المعتقلون الموقعون على البيان وبينهم الناشط الحقوقي ناجي فتيل، رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، وعلي الحاجي وآخرون إنه "بعد هذا التسويف الواضح بتضييع الوقت وصلنا إلى نتيجة بعدم جدية النيابة العامة في البت بشكوى التعذيب التي تمّ تقديمها من قبلنا"، موضحين "بما أنّ أغلبية الشكاوي لدى الوحدة مرّ عليها أكثر من عام ونيف بما فيهم الشكوى المُقدمة من قبلنا، وأنه إن لم نتمكن من رؤية النائب العام بهدف الحصول على رد واضح وشفاف عن الرسالة المُقدمة سابقا من قبلنا، فإننا سنتوكل على الله بعصيان بعض القوانين الجائرة التي تُرتكب ضدنا في السجن ومنها نبدأها في يوم 14 فبراير/ شباط القادم".

وأضاف المعتقلون إنلهم سيلجأون إلى هذه الخطوة "إيمانا منا بأننا معتقلو رأي وأن احتجازنا غير قانوني ويرجع ذلك لطريقة الاعتقال التي كانت من غير إبراز مُذكرة قانونية من قبل النيابة العامة والتعذيب الشديد الذي تسبب بأخذ اعترافات منا بتهم مُلفقة ولاتحمل شيئا من الصحة وهو التعذيب نفسهُ الذي أفضى إلى موت عدة معتقلين كما أقر تقرير بسيوني المُعترف به من قبل السلطة نفسها، وأيضا عدم حيادية النيابة العامة التي قام الموظفون فيها بتهديدنا في حال رفضنا التوقيع على إفادة التحقيقات الجنائية التي أخذت منا الاعترافات تحت وطأة التعذيب المذكورة أعلاه ورفض حضور المحامي معنا أثناء فترة التحقيق. وكذلك عدم حيادية القضاء البحريني الذي أفضى أيضاً إلى محاكمات جائرة ومنحازة للسلطة".

وتابع البيان "على إثر ماتم ذكره بالأعلى فإن كل تأخير من شأنه أن يُصعد حراكنا في داخل السجن. سيكون أولها رفض لبس الزي الرسمي وبعدها برفض حضور الزيارات العائلية والاتصال الأسبوعي المُحدد لنا وعدم شراء المستلزمات الصحية الأساسية مثل فرشاة الأسنان، معجون الأسنان، الشامبو، الصابون وصابون غسيل ملابس"، مشددين على أن "هذه الأدوات ملزمة على إدارة السجن توفيرها وليست على نفقتنا الخاصة".

كما أشار الموقعون إلى أنه "توجد بعض الخطوات التصعيدية التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً إن استمر الأخذ بالآلية المُتبعة بتضييع الوقت".

ودعا معتقلو "جو" جميع المعنيين والجهات المسؤولة منها المحلية المتمثلة في لجنة التظلمات ومفوضية السجناء والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومنها المنظمات الحقوقية المحلية والخارجية "أن تحمل المسؤولية المُلقاة على عاتقها بزمام الأمور وعدم السماح بالإهمال المُتعمد الذي تقوم به النيابة العامة وهيّ الجهة المُناط لها بالتحقيق المستقل والشفاف في مثل هذه المسائل"، بحسب البيان.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus