فورين بوليسي: مريم الخواجة: ذهبت إلى بلدي لرؤية والدي، فانتهى بي المطاف في السجن أنا أيضا

2015-01-22 - 12:24 ص

مريم الخواجة، موقع فورين بوليسي

ترجمة: مرآة البحرين

لقد مضت حوالى أربعة أشهر على خروجي من السجن، لكنني ما زلت أواجه مشاكل في التأقلم مع أن أكون حرة. لا أستطيع أن أصف كيف هو الحال في السجن، أن تنظر خارج النافذة وتعرف أنك مراقب كل دقيقة وأن تذكّر نفسك أين أنت عندما تغلق عينيك في المساء كي لا تُصعق بمحيطك عندما تستيقظ وأن تشعر كأن حياتك بالكامل قد تحولت إلى يوم واحد لا نهاية له مقسم إلى فتراتٍ من الضوء والظلام. أمضيت ثلاثة أسابيع في سجن البحرين، لكني لا أستطيع حتى أن أتخيل كيف هو الأمر بالنسبة لأولئك الذين أمضوا سنوات خلف قضبانه. ما يزال آلاف السجناء السياسيين الناجين من التعذيب قابعين في السجون في بلد يستمر بتلقي الدعم من كل الحكومات التي تزعم أنها تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

لطالما تخيلت أن ينتهي بي المطاف يومًا ما في السجن، فقد كنت وعائلتي وأصدقائي ننظم حملات لحقوق الإنسان في البحرين؛ البلد التي تتمتع بسجل حافل من حملات قمعٍ وحشيةٍ على أولئك الذين يتحدّون النظام الملكي المسيطر. هذا ولم تصدمني فكرة كوني معتقلة بقدر ما صدمني اختبار حقيقة معنى أن تسلب منك حريتك لأنك تكلمت بشكل علني عن حقوق الإنسان وحرية أبناء بلدك.

لقد عشت خارج البحرين طوال السنوات الأربعة الأخيرة وكان والدي معظم ذلك الوقت في السجن. اعتقل والدي في أبريل/نيسان 2011 خلال أول موجة لتظاهرات الربيع العربي ضد النظام. (الصورة أعلاه تظهر تظاهرة مناهضة للدولة في بداية الشهر الجاري). وفي 25 أغسطس/آب 2014، أضرب والدي، الذي يعاني من تدهور في صحته، عن الطعام، احتجاجا على استمرار اعتقاله التعسفي، وبعد أربعة أيام علمت أن حياته في خطر. وقال لي خبير إنّ "كل يوم يبقى فيه والدي على قيد الحياة هو يوم إضافي لم نكن نتوقعه". لم يكن هذا أول إضراب لوالدي عن الطعام، غير أن الإعلام والحكومات ذات الصلة لم يظهروا اهتمامًا بقضيته كما فعلوا في العام 2012. حينئذٍ، أدركت أنه قد حان وقت العودة إلى بلدي.

علمت أن العودة إلى البحرين محفوفة بالمخاطر، ولكني علمت أيضًا أن رؤية والدي قد تولد هذا الاهتمام الذي نحتاجه لإنقاد حياته. وقد كان هذا الاحتمال لوحده كافياً لجعل الرحلة جديرة بالمخاطرة، إذ يمكن أن أحظى بفرصة لرؤية والدي مرة أخيرة في حال ساءت الأمور أكثر. وضبت حقيبتي ومضيت غير مدركةً ما إن كنت سأُمنع من السفر (كما حصل في المرة السابقة التي حاولت فيها العودة على متن الخطوط البريطانية) أو إن كنت حتى سأصل إلى مطار البحرين الدولي.

فور وصولي إلى مطار البحرين، حاولت السلطات أن تجبرني على المغادرة قائلين لي كذبًا إنني لم أعد مواطنة بحرينية. وعندما رفضت العودة إلى الطائرة، اعتدت عليّ 4 شرطيات ووضعنني في السجن الانفرادي لأكثر من 10 ساعات في غرفة مجمدة ولم يسمحن لي بالدخول إلى الحمام والصلاة أيضًا. واتهمت بعدها بالاعتداء على شرطيتين من اللواتي اعتدين عليّ (علمت بعدها أن إحدى الشرطيتين تنسب لي من بعيد)، وأصبت بتمزق في عضلة كتفي جراء هذا الاعتداء.

وقبل أن يحصل أي من هذا، أعلمتُ الشرطة أنني لن أحرك إصبعا للمقاومة أو للدفاع عن نفسي إذا ما كانوا سيستخدمون القوة ضدي، إذ أنني توقعت ذلك بناءً على معرفتي السابقة بالسلطات البحرينية. وعلى الرغم من أنني أؤمن أنني أتمتع بحق الدفاع عن نفسي عند تعرضي للاعتداء، أدركت أنه من الأفضل الحفاظ على مبدأ اللاعنف، فاخترت السيطرة على الوضع وعلى ردات فعلي من خلال رفضي للرد على هجومهم بالعنف. وكان قد خُطط بعناية لـ"لجنة الاستقبال" الرسمية بشكل واضح، فالشرطيات اللواتي اعتدين عليّ لم يكنّ يرتدين شارات تحمل أسمائهن، أما الرجل الذي كان يصورني منذ لحظة نزولي من الطائرة فأطفأ كاميرته قبل ثوانٍ من الاعتداء عليّ. وعليه، أمضيت الأسابيع الثلاثة التالية في سجن النساء في مدينة عيسى.

لم يكن وجودي في السجن بحد ذاته الجزء الأصعب من التجرية، إذ أن جميع البحرينيين المدافعين عن حقوق الإنسان يعرفون أنه من المرجح لنا أن نكون في السجن أكثر من كوننا خارجه، فالسجن بالنسبة لنا هو علامة شرف ورمز لاعتراف النظام بعملنا. بل كان الأصعب هو أنني كنت أعرف أنه بالرغم من أن والدي قريب جدًا إليّ، إلا أنني لم أكن قادرة على رؤيته، لذا اضطررت إلى الشروع في إضراب عن الطعام لمدة أربعة أيام قبل أن يسمحوا لي بزيارة والدي لساعة في سجنه، لكنني شعرت بالقلق بعد أن رأيته ضعيفًا وغير قادرًا على الوقوف أو الكلام لفترات طويلة. ومن بين الصعوبات الأخرى التي واجهتها خلال وجودي في السجن هو أن أعرف أن عدة مبان فقط تفصلني (في المكان الذي أحتجز فيه)، عن المكان الذي تعيش فيه بقية عائلتي.

فضلًا عن ذلك شكلت معرفة كم سأبقى رهن الاعتقال صعوبة أخرى، إذ أنني علمت أن هناك عدة تهم ضدي وأن عقوبة إحداها تصل إلى سبع سنوات من السجن. وبقيت أذكر نفسي بما أخبرنا به والدي: تطلّع إلى الأفضل ولكن حضّر نفسك للأسوأ، وأن أحد أسوأ الأشياء التي من الممكن أن تفعلها هو توقع إطلاق سراحك. وقال والدي أيضا "إن الإحباط يسلب الأمل، وإن اليأس يتمكن منك إلى أن يجعلك ميتًا أكثر من كونك حيًّا".

التقيت خلال فترة سجني بعدد كبير من السجينات وقد فتحت هذه التجربة عيني على نظام القضاء البحريني، على العلم من أنه كان موثقًا أن محاكم البحرين منحازة وغير عادلة في جلساتها التي تتعلق بقضايا سياسية، ولكن سنحت لي الفرصة الآن أن أشاهد بأمّ عيني الظلم اليومي الذي يعانيه الأشخاص، الذين يبقي عملهم الصعب المواطنين البحرينيين مرتاحين وهادئين.

وكانت معظم صديقاتي المعتقلات من العاملات المهاجرات من دول مختلفة واللواتي اتهمن بمخالفات بسيطة. والجدير ذكره أنه لم يتم تأمين مترجمين لهؤلاء العاملات فلم يكن لديهن أدنى فكرة عمّا يجري. وقد أُخبر المدّعون بعض المعتقلات أنهن إذا تقدمن بشكوى ضد كفلائهن، فإنهن سيبقين في السجن مدة أطول. وكانت الأخريات متهمات بالهرب لأنهن تركن كفلائهن الذين عاملنهن كعبيد العصر الحديث. وبحسب ما رأيت، فإن الظلم في نظام البحرين القضائي يبدأ من أعلى مستوى مؤسسي، وينزل ليصل إلى أدنى مستوى في المجتمع.

وعندما أصبح إبقائي في السجن ثقيلًا على كاهل النظام البحريني نظرًا للضغط الدولي، تم إطلاق سراحي ومُنِعتُ من السفر، غير أن هذا المنع أُزيل في 1 أكتوبر/تشرين الأول وغادرت البحرين.

وفي 1 ديمسبر/كانون الأول، وبعد أن كنت قد أمضيت شهرين في المغترب بالدنمارك، تم الحكم علي غيابيًا بالسجن لمدة سنة بناءً على تهم ملفقة بالاعتداء على الشرطية التي اعتدت عليّ. وفي الفترة نفسها تقريبًا، حُكم على أختي الكبيرة، زينب، التي تعيش في البحرين بالسجن لمدة أربع سنوات وأربعة أشهر. أنجبت زينب ابنها هادي قبل أسبوع من الحكم عليها وهي تنتظر الآن أن يُعاد اعتقالها وأخذها إلى السجن، الأمر الذي من الممكن يحصل في أي وقت. وفي 9 أبريل/نيسان سيكون قد مضى أربع سنوات على بقاء والدي وعمي في السجن، أربع سنوات مذ ضُرِبَ والدي أمام عائلتي إلى أن فَقَد وعيه، ليتعرض بعدها إلى أسابيع من التعذيب الشديد، جسديًا ومعنويًا وجنسيًا. إن السنوات الثلاثة والأشهر الثمانية التي تحمّلها تبدو كأنها أبدية، لكن ما هي إلا جزء من الحكم الذي يواجهه بالسجن لمدة 25 سنة.

أعلنت المملكة المتحدة بعد أيام قليلة من إصدار الحكم في حقنا؛ أنا وأختي، أنها تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية في البحرين، فقد قررت الحكومة البريطانية أن ردها الأفضل على النظام الملكي القمعي والحكومة الفاسدة والقتل خارج نطاق القانون والتعذيب الممنهج والنظام القضائي الظالم، هو مكافأة النظام بقاعدة عسكرية. الولايات المتحدة، بالطبع، تستخدم البحرين من قبل كميناء لأسطولها الخامس. ويعتبر هذا الأسطول كأصول استراتيجية من شأنها أن توضح لماذا تغض واشنطن نظرها عن انتهاك النظام الممنهج لحقوق الإنسان. هذا وتستمر معاملة البحرين الوحشية لمواطنيها في إظهار كذب مزاعم الأمريكيين والبريطانيين أنهم في طليعة المدافعين عن الحرية في العالم.

قد ينتهي بي المطاف في السجن مجددًا سواء في المستقبل القريب أو البعيد، وسأعتبره مجددًا وسام شرف أن أنضم إلى الآلاف من السجناء السياسيين الذين يناضلون من أجل حرياتهم في البحرين. أتساءل كيف ستتذكر الأجيال القادمة حكومتي باراك أوباما وديفيد كاميرون، القائدين اللذين فعلا الكثير لتمكين نظام مصرٍجدًا على إنكار حريات مواطنيه.

* مريم الخواجة هي أحد الناشطين البارزين في البحرين، ورئيسة مركز البحرين لحقوق الإنسان السابقة بالنيابة، والمديرة الحالية في مركز الخليج لحقوق الإنسان

 

16 يناير/ كانون الثاني 2015
النص الأصلي

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus