هيومن رايتس فيرست: على الولايات المتحدة أن تطالب علناً بإطلاق سراح الشيخ علي سلمان

2015-01-08 - 6:05 م

مرآة البحرين (خاص): حثت منظمة هيومن رايتس فيرست السفير الامريكي الجديد لدى البحرين وليام روبوك للمطالبة بالإفراج عن أمين عام "الوفاق" الشيخ علي سلمان.

ودعت المنظمة في رسالة بعثتها للسفير الأمريكي الجديد امس الأربعاء (7يناير/كانون الثاني 2015) لتسليط الضوء على التوترات السياسية المتصاعدة، طالبةً منه حماية قادة المجتمع المدني السلميين الذين يواجهون مضايقات من قبل الحكومة البحرينية.

وأضافت المنظمة "شاهدنا بجزع تحرك السلطات البحرينية ضد شخصيات المجتمع المدني الرائدة، وحكمها على نشطاء بالسجن واعتقال واتهام زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان في جرائم متعلقة بالتعبير عن الرأي".

وقال رئيس منظمة هيومن رايتس فيرست والرئيس التنفيذي إليسا ماسيمينو "إن حكومة الولايات المتحدة أقرت بأن اعتقال الشيخ علي سلمان قد يشعل توترات. ولكن على الرغم من أن احتجاز سلمان كان بسبب ممارسة حقه في حرية التعبير، إلا أن الحكومة الأمريكية لم تطالب بإطلاق سراحه ونحن نحثكم (السفير الأمريكي الجديد) على القيام بذلك، ونأمل أن تأخذ المصلحة العامة في هذا وغيرها من الحالات التي تم فيها استهداف الناس بسبب ممارستهم لحرياتهم في التعبير والتجمع، أو تكوين الجمعيات".

وأردفت المنظمة "لقد أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها من اعتقال الشيخ علي سلمان ولإثبات اهتمامها بالقضية فإننا ندعو السفير روبوك لإرسال ممثل عن السفارة الأمريكية لحضور المحاكمة لوضع تقييم علني فيما إذا كانت محاكمة سلمان تلبي المعايير الدولية للمحاكمة العادلة أم لا".

كما شجعت المنظمة "السفير روبوك لمراقبة حالات النشطاء السلميين الآخرين في السجن، وكذلك قضية المدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب، الذي وجهت إليه تهمة إهانة مؤسسات حكومية على تويتر ويتوقع أن يُحكم عليه في 20 يناير/كانون الثاني الجاري".

وختمت المنظمة رسالتها للسفير الأمريكي الجديد "نحن نحثكم على استثمار الأسابيع الأولى لكم في البحرين في تأكيد اهتمام حكومة الولايات المتحدة ودعمها وسعيها لحماية نشطاء المجتمع المدني الذين يواجهون مضايقات من قبل الحكومة من خلال الاجتماعات الخاصة، والبيانات العامة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus