منظمة العفو الدولية تدين سجن نجل حسن مشيمع بتهمة الإساءة للملك البحريني في قصيدة عاشورائية

أحمد مشيمع
أحمد مشيمع

2014-12-24 - 3:01 ص

مرآة البحرين (خاص): أدانت منظّمة العفو الدولية في بيان (11 ديسمبر/كانون الأول) الحكم الذي صدر بسجن المواطن البحريني أحمد مشيمع، سنة واحدة، بعد أن ألقى قصيدة في أحد مواكب العزاء خلال موسم عاشوراء، اعتبرت مسيئة للملك البحريني.

وقضت محكمة الجنايات البحرينية في 9 ديسمبر/كانون الأول بسجن أحمد، نجل الرمز المعارض حسن مشيمع، سنة واحدة، في حين لا يزال يحاكم على ذمة قضية أخرى بتهمة المشاركة في تجمع غير قانوني.

وألقي القبض على مشيمع في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وأُسندت التهمة له بعد أن ألقى قصيدة في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني أثناء إحياء ذكرى عاشوراء في المحرق شمال شرق العاصمة المنامة؛ وجاء في القصيدة ذكر تنامي الظلم في البحرين، ووصف ملك البلاد بالحاكم الظالم الذي يخلف وعوده ويسفك الدماء، بحسب ما جاء في بيان المنظّمة.

واشتكى محاموه من عدم تمكينهم من حضور جلسات استجوابه في النيابة العامة، حيث أخبرتهم السلطات أنه غير موجود هناك، وأثناء الاستجواب، أقر مشيمع بإلقاء القصيدة واستُخدم "اعترافه" هذا كدليل رئيسي لإدانته. ولم يُسمح له بحضور أولى جلسات محاكمته. وعُقدت الجلسة الثانية في 4 ديسمبر/ كانون الأول ولم يُسمح لمحاميه بالاطلاع على قرص مضغوط يحوي معلومات عن القصيدة التي ألقاها.

ونقلت عائلة مشيمع أنه قد تعرض للتعذيب أثناء استجوابه في الساعات الأولى التي تلت عملية القبض عليه. وتضمن ذلك تعرضه للضرب والركل على الساقين وإجباره على شتم والده وديانته وإكراهه على التوقيع على بعض الوثائق.

وناشدت منظمة العفو السلطات بإلغاء الحكم الصادر بحق مشيمع والإفراج عنه فورا ودون شروط كون الحكم قد صدر بحقه لا لشيء سوى لممارسته الحق في حرية التعبير عن الرأي.

يذكر أن والد أحمد، زعيم حركة حق المعارض المعروف حسن مشيمع، يقضي حكما بالسجن المؤبّد بتهم التخطيط لقلب نظام الحكم على خلفية احتجاجات 14 فبراير.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus