مالينوسكي يصل البحرين للقاء مسئولين بالحكومة وجمعيات سياسية

2014-12-03 - 12:19 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان توماس مالينوسكي وصل البحرين، وهو المسؤول ذاته الذي تسبب طرده من المنامة يوليو/ تموز الماضي في توتر علاقات البلدين.

وقالت الخارجية إن مالينوسكي و مساعدة وزارة الخارجية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون، وصلا إلى البحرين اليوم (الثلثاء) في زيارة تستمر حتى الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، وذلك للالتقاء بمسئولي الحكومة البحرينية والمجتمع المدني لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية.

وقال بيان وزارة الخارجية الأميركية، إن باترسون ومالينوسكي، زارا اليمن والكويت قبل زيارة البحرين.

وكانت البحرين قد طردت مالينوسكي بسبب لقائه مع جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة، ورفضه لحضور مندوب حكومي لذلك الاجتماع.

وفي أيلول/ سبتمبر أكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنه تم الاتفاق مع نظيرتها البحرينية على إعادة جدولة زيارة مساعد وزير الخارجية لشئون الديمقراطية إلى البحرين.

ومع نهاية سبتمبر أعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن وزير خارجيتها التقى المسؤول الأمريكي وأعرب عن اعتزازه وتقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وقدم له شرحاُ حول آخر المستجدات في البحرين.

وتحتضن البحرين الأسطول الخامس الأمريكي، وزاد ذلك من الضغوط على واشنطن لدفع حليفاتها لاحترام حقوق الإنسان وإجراء إصلاحات سياسية بعد أن قامت في مارس/ آذار 2011 بسحق انتفاضة شعبية اتخذت من دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة مقرا لها.

وأثار طرد مالينوسكي استياء الولايات المتحدة وجماعات حقوق الإنسان التي رأت في إجراء البحرين تأكيدا آخرا على عدم رغبتها في إجراء الضروري من الإصلاحات.

ومن المتوقع أن يلتقي مالينوسكي مع جمعيات سياسية معارضة لاستماع رؤيتها حيال الأوضاع السياسية بعد الانتهاء من الانتخابات التي قامت بمقاطعتها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus