المادة 311 المنقلب عليها من القانون البحريني: الحبس سنة لمن أتلف أو شوّه بناءاً أو رمزاً لشعائر ملّة معترف بها

2014-11-04 - 7:24 م

مرآة البحرين (خاص): يتوالى استهداف النظام البحريني لمظاهر عاشوراء وسط غضب شارعي كبير وإدانات واسعة، يأتي ذلك معمّقاً استفزاز السلطة للطائفة الشيعية التي تعاني من إمعان الأخيرة في تهميشها وإقصائها ومحاولة التضييق عليها في كافة مناحي الحياة بما فيها حرية ممارستها لشعائرها العقائدية والدينية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنصّ فيه المادة 311 من القانون البحريني تنص على أنه يعاقب بالحبس سنة أو بالغرامة التي لا تتجاوز مائتي دينار من:

1- تعمّد التشويش على إقامة شعائر ملّة معترف بها أو على حفل أو اجتماع ديني أو تعطيل شيء من ذلك أو منعه بالقوة أو التهديد.

2- من أتلف أو شوّه أو دنّس بناء معداً لإقامة شعائر ملّة معترف بها أو رمزاً أو أشياء أخرى لها حرمة دينية.

وقد سبق لمنصور الجمري رئيس تحرير صحيفة الوسط أن كتب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي: "نقل أحد كبار القوم أنه في زيارته للحاكم الشيخ سلمان مطلع الخمسينات، جاءه وفد يطالب بمنع شعائر السيعة، فكان ردّه: الديرة ديرتهم ويبونا نمنعهم".

وقد كانت البحرين تحيي شعائر عاشوراء قبل قدوم العائلة الحاكمة إلى البحرين قبل ربع قرن، واستمرت مظاهر الإحياء لهذه المناسبة تنتشر في شوارع جميع المناطق التي تقطنها غالبية شيعية وسط انسجام بين أبناء الطائفتين، عدا السنوات الأخيرة التي بدأت تشهد استفزازاً رسمياً متعمداً إمعاناً في سياسة التمييز والتهميش الممنهج التي تنتهجها الدولة، وهي سابقة حدثت في عهد الملك الحالي حمد بن عيسى ولم يسبقه إليها أحد من آبائه وأجداده.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus