في ليلة الثامن محرم، قواسم البحرين في زفاف يتجدد كل عام، وأمّهاتهم لـ(رملة): نحن أيضاً قدّمنا قاسمنا حبّاً وكرامة

2014-11-02 - 6:04 م

مرآة البحرين (خاص): لم تعد ليلة الثامن من محرم خاصة فقط بشهيد كربلاء الفتي القاسم بن الحسن، صارت ليلة كل قواسم البحرين الذين قضوا فتياناً في مثل عمره على النظام البحريني، فكانت الشهادة ثمن خروجهم ثائرين ضد طغيان هذا النظام واستبداده. تجرّعت أمهاتهم لوعة أكفانهم المشخولة بالدم، بدلاً من ثياب عرسهم المشبّعة بالمشموم والورود. صارت البحرين تحتفل بقواسمها كل عام وهي تحيي ذكرى شهادة القاسم بن الحسن في ليلة الثامن من محرم.

الفتية الذين هم في مثل عمر القاسم، يتهيئوون لهذه الليلة أكثر من غيرها، فهم الأقدر على فهم اختلاجات القاسم وهو يتقدّم بين يدي عمه الحسين طالباً منه الإذن للبروز للقتال، كما أن القاسم، هو الأقدر على مناغاة حسّ الثورة لديهم والغيرة والنخوة والشهامة، يشعرون بها جيداً، ويتذكرون شهامة أقرانهم من الشهداء الذين اختطفتهم رصاصات النظام وجرائمه.

أما الأمّهات، أمّهات قواسم البحرين، فقلب آخر: ليست (رملة) وحدها من قدّمت قاسمها عرّيساً في كربلاء، نحن أيضاً قدّمنا قواسمنا حبّاً من أجل البحرين وضد الطغيان، وما رأينا إلاّ جميلاً..

أمهات قواسم البحرين يلامسن رملة كما أنها تلامسهن من ذات جهة القلب، ذات جهة الوجع والحسرة، تمسح إحداهن على قلب الأخرى، لا نعرف من التي تواسي الأخرى في هذه الليلة، فبعض أمهات قواسم البحرين لديهن أولاد أخرين في السجن، لم يكف النظام البحريني أن قتل واحداً من أبنائها، بل اعتقل آخرين. في هذه الليلة يحضر عند كل أم قاسمها عرّيساً بهياً، وسط زفّة تتجدد كل عام، وحفاوة عزّ لن تبلى.

صارت ليلة الثامن من محرّم خاصة عند كل البحرينيين، تحتفل معظم مناطق البحرين بهذه الليلة بشكل خاص وتتهيأ لها عبر استعداد خاص، صور الفتية الشهداء تتصدّر كل مكان، أكفان رمزية لقواسم البحرين ترفع في هذه المواكب، تزينها قلائد المشموم والورود، يصاحبها نثر الحلوى وتوزيعها واشعال الشموع وكل ملامح العرس، اللون الأخضر يطغى على اللون الأسود في هذه الليلة، ومظاهر الفرح تمتزج بمظاهر الحزن بشكل استثنائي وفريد. سيحضر آباء الشهداء يحملون صور أبنائهم بفخر: خذ حتى ترضى.

أما اللطمية المفجعة الشهيرة: "يمة ذكريني من تمر زفة شباب" فتظل هي الحاضرة على كل لسان، وكل موكب عزاء، وكل زفّة شباب، وكل مسيرة تستحضر الشباب، وكل تشييع لأحد من الشهداء الشباب.. هي لسان الحال الذي تجاوز به القاسم بن الحسن الزمن ليخلد، وليخلّد معه كل أقرانه من الشهداء.

فيما يلي بعض الفيديوات التي تم نشرها في مراقع التواصل الاجتماعي لزفاف قواسم البحرين في عدد من مناطق البحرين:

جبلة حبشي


الدراز


سند


المصلى


الشاخورة- أبوصيبع


باربار


بني جمرة


رأس رمان


كما شهدت مناطق أخرى من البحرين زفافات مشابهة في كل من السهلة وكرباباد والنبيه صالح وعذاري والمصلّى وسار.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus