إيران: أمريكا تنازلت وقبلت بامتلاكنا 4 آلاف جهاز طرد مركزي

2014-10-21 - 6:53 م

(رويترز): أبلغ عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، مجلس الشورى (البرلمان) أن الولايات المتحدة قبِلت خلال المفاوضات بين طهران والدول الست المعنية بملفها النووي، امتلاك إيران 4 آلاف جهاز للطرد المركزي تُستخدم في تخصيب اليورانيوم.

وأشار إلى إمكان إبرام اتفاق نهائي يطوي الملف، بحلول 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، «لو أبدى الطرف الآخر حسن نية ومزيداً من الاهتمام باقتراحات إيران»، مستدركاً أن «الخلافات في المفاوضات ما زالت قائمة في كل المسائل». وذكر أن طهران «أنتجت نماذج جديدة من أجهزة الطرد المركزي تعمل بسرعة فائقة»، معتبراً أن «إنجازاتها تشكّل سنداً قوياً لوفدها إلى المفاوضات».

النائب جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، قال إن عراقجي قدّم للجنة تقريراً عن جولة المفاوضات «النووية» في فيينا الأسبوع الماضي. وتحدث الأخير عن تنازلات قدّمتها واشنطن، بينها قبولها امتلاك طهران 4 آلاف جهاز للطرد المركزي «فيما لم تقبل في مفاوضات نيويورك امتلاك إيران أكثر من 1300 جهاز».

ونقل كريمي قدوسي عن عراقجي قوله إن إيران والولايات المتحدة «ما زالتا مختلفتين في شأن رفع العقوبات المفروضة على طهران وحجم التخصيب، ولا توافق أيضاً على مفاعل آراك الذي يعمل بماء ثقيل ومنشأة فردو» المحصنة للتخصيب.

في لوكسمبورغ، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أنها ستتابع قيادة المفاوضات مع إيران «إلى أن يتحقّق اتفاق» ولو انقضت مهلة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus