الداخلية البحرينية تداري فضيحتها وتستدرك: طلقة "رشية" أودت بحياة أحمد جابر

2011-10-07 - 7:42 ص



مرآة البحرين: يشيع البحرينيون ظهر اليوم الشاب أحمد جابر القطان (16 عاماً) الذي قضى أمس برصاص الشرطة البحرينية أثناء قمعها لتظاهرة في منطقة أبو صيبع غرب العاصمة المنامة.

وقتل الشاب بعد أن أصيب بطلق ناري من سلاح "الشوزن" المحرم دولياً مثلما أظهرت ذلك الصور الأولى التي بثت لجثته، وهو مسجى بأحد المنازل في مسقط رأسه قبل أن يتم لاحقاً نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة، وهو المستشفى الدولي القريب من منطقة سكنه.

ونفت وزارة الداخلية في بيان ليل أمس أن يكون المتوفى قد قضى برصاص الشرطة، وقالت إن تقرير المستشفى الدولى أشار الى أن سبب وفاة من أسمته "المدعو" أحمد جابر "يعود إلى هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية مما أدى إلى توقف القلب". وأكدت ذلك ببيان آخر يفيد على لسان مدير عام شرطة المحافظة الشمالية  يفيد المعنى نفسه.

قبل أن تعود صباح اليوم وتستدرك ببيان آخر يعترف بأن "تقرير الطبيب الشرعي للنيابة العامة أوضح أن الوفاة كانت نتيجة لإصابة نارية رشيه (شوزن)" حسبما صرح الوكيل المساعد للشئون القانونية يالوزارة.

وأفيد أن لجنة التحقيق الملكية برئاسة المحامي المصري محمود شريف بسيوني قد عاينت جثة القتيل في المشرحة أمس، وأقرت بمصرعه برصاص الشوزن الانشطاري، لكن من غير أن يتسنى التأكد من ذلك.

فيما أفاد ممثل مركز البحرين لحقوق الإنسان يوسف المحافظة في حسابه على "تويتر" أن أفراداً من قوات الحرس الوطني منعتهم من معاينة الجثة بعد نقله إلى المشرحة بالسلمانية، وكذلك جرى الحال مع أهل المتوفى. كما أفيد أيضاً عن رفض والده التوقيع على شهادة طبية تفيد أن سبب الوفاة هو "هبوط في الدورة الدموية".

وقال المحافظة "عندما دخلت أنا مع (رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان) نبيل رجب و(عضو المركز) زينب الخواجة إلى مستشفى السلمانية تم توقيفنا من الحرس الوطني وأخذو مفتاح السيارة وهوياتنا لدقائق ثم سمحوا لنا بالدخول" إلا أنه استدرك "بعد نصف ساعة خرجنا حيث لم نتمكن من معاينة الجثة".
ولاقى وصف الداخلية للضحية ب"المدعو" استهجان النشطاء على شبكات التواصل، وصبغ حملاتهم التي أعقبت انتشار نبأ الوفاة، ما أدى إلى أن تعود في بيانها الجديد، وتصفه ب"المواطن". وأعلن عن أن تشييع الشاب سيكون في الساعة 3 من مقبرة أبو صيبع، حيث يتوقع أن تتحول المراسم إلى مناسبة لتصعيد الاحتجاجات ضد الحكم.

وأعلنت الجمعيات السياسية المعارضة، وكذلك ائتلاف 14 فبراير/ شباط عن تأجيل فعاليات احتجاجية كان من المزمع القيام به اليوم، ودعوا أنصارهم إلى الانضمام في تشييع الشاب.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus