حفل تدشين الكتاب الأول لدار الفقيه في صيدا "أضواء في الفكر السياسي الإسلامي" لآية الله الشيخ عيسى قاسم

2014-10-19 - 9:15 م

مرآة البحرين: دشن في لبنان أمس كتاب عن آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم بعنوان "أضواء على الفكر السياسي الإسلامي". 

وقال رئيس "دار الفقيه المقاوم" التي تولت طباعة الكتاب، الشيخ عبدالله الدقاق إن "الكتاب هو باكورة أعمال دار الفقيه المقاوم المعني بنشر إرث وفكر آية الله الشيخ عيسى قاسم، لما يمثله من قامة علمية بالنسبة للبحرين".

وأقيم حفل التدشين في مجمع السيدة الزهراء بصيدا في جنوب لبنان، برعاية آية الله الشيخ عفيف النابلسي، وحضور لفيف من العلماء وطلاب العلم وفعاليات دينية وإعلامية.

وأضاف الدقاق بأن "الكتاب يتألف من 1200 صفحة، ويمثل الفكر السياسي للشيخ قاسم، وقد تم جمعه من خطب ومحاضرات ألقاها، وهو بذلك يشكل مرجعاً للباحث السياسي".

كما أشار إلى "إصدارات أخرى قادمة جمعت من سلسلة محاضرات وخطب ودروس بدأ بتقديمها الشيخ عيسى قاسم منذ الستينات".

وعرض في خلال الحفل تقرير مصوّر تناول حياة الشيخ عيسى قاسم الدينية والسياسية، وهجرته إلى النجف الأشرف ودراسته بحث الخارج على يد الشهيد السيد محمد باقر الصدر، ومن ثم عودته إلى البحرين وتصديه للعمل السياسي.

كما استعرض التقرير هجرة الشيخ عيسى قاسم إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العام 1992، وإلقاءه دروس بحث الخارج، وعودته مرة أخرى إى البحرين في 2001.

وشهد الحفل كلمة للشيخ الدكتور صادق النابلسي، نجل آية الله الشيخ عفيف النابلسي، وقال "كان واضحاً في تأكيده على المطالب التي رفعا الشعب البحريني، وكان مصراً على تحقيق تطلعات هذا الشعب، وهي التلطعات الملحوظة في كل الدساتير العالمية".

وأضاف "الثورة البحرينية، التي حظيت برعاية آية الله قاسم، خرجت منذ البداية لتنزع عنها اي اتهام بالطائفية فنادت بالوحدة الاسلامية والوطنية، وأكدت على مدار السنوات الأخيرة الالتحام الشعبي وراء هذه المبادئ، فيما عمدت السلطة البحرينية لحماية عرشها بالقوات الخارجية، التي استقدمتها للجم التظاهرات، وقدمت الخيارات الامنية والعنف على الاصلاح والقمع على الحوار".

وتحدث إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود، قائلاً "إن الأكاذيب التي تلصق بثورة البحرين، هي نفسها التي تلصق يومياً بالمقاومة"، معتبراً أن "المؤامرة التي تستهدف الشعب البحريني لا تنفصل عن المؤامرة المرسومة للمنطقة، والتي غيرت فيها الكثير في السنوات الأخيرة".

ودعا حمود إلى عن التفاصيل الداخلية ومقاربة الأزمة البحرينية من دائرة أوسع، مشيراً إلى أن "المايسترو الذي يحرك المنطقة هو الأميركي، يتلاعب بها تماماً كما لو أنها لعبة شطرنج يحرك حجارتها"، على حد تعبيره.

كتاب قاسم
كتاب قاسم 2

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus